رئيس الكونغو يدعو السيسي لحضور اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا

سلم وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود غاكوسو، نظيره المصري سامح شكري، اليوم الأحد، دعوة رسمية موجهة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من رئيس الكونغو برازافيل لحضور اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الكونغولي جان كلود غاكوسو، بمقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على موقع «فيسبوك».

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا اجتماعاتها بمشاركة دول الجوار الليبي، في العاصمة برازافيل في 25 يناير الجاري، على ضوء رئاسة الكونغو برازافيل للجنة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد إن الوزير سامح شكري «أكد خلال اللقاء على موقف مصر الداعم للمسار السياسي في ليبيا، مشيرًا في هذا الصدد إلى ضرورة التحرك بشكل أسرع وبصورة أكثر فعالية لحلحلة الأوضاع في ليبيا والتوصل إلى التوافق المطلوب وتنفيذ اتفاق الصخيرات مع الحفاظ على المؤسسات الليبية الدستورية القائمة».

وشدد وزير الخارجية المصري خلال اللقاء «على استمرار مصر في بذل جهودها من أجل السعي إلى توفير بيئة مواتية ومناخ ملائم يعزز فرص التوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف، وتحافظ على كيان الدولة الليبية وتحمي مؤسساتها»، منوهًا في هذا الصدد إلى «استضافة مصر خلال الفترة القادمة لاجتماع آلية دول الجوار الليبي»، وفق الناطق باسم الخارجية المصرية.

من جانبه، أعرب وزير خارجية الكونغو برازافيل خلال اللقاء عن تقديره للدور الذي تضطلع به مصر في هذا الإطار، وما يرصدونه من اهتمام متزايد من جانب الدولة المصرية للمساعدة في دعم الاستقرار والأمن في ليبيا، والعمل من أجل إعلاء المصلحة العليا للشعب الليبي.

وأوضح الوزير الكونغولي لنظيره المصري أن الاجتماع يهدف إلى تحقيق مزيد من التواصل مع كافة الأطراف المعنية بالشأن الليبي، وطرح الرؤى الخاصة بالتعامل مع الوضع في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط