Atwasat

العامة للكهرباء: 5 أسباب تجبر الشركة على طرح الأحمال

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 03 يناير 2017, 07:26 مساء
WTV_Frequency

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء عبدالمجيد حمزة أن هناك خمسة أسباب رئيسية تجبر الشركة على طرح الأحمال عن الشبكة العامة في مختلف مناطق البلاد، مشيرًا إلى أن القدرة الإنتاجية الحالية للشبكة العامة «قدرها 5050 ميغاوات»، فيما يبلغ العجز الحالي «1750 ميغا وات».

جاء ذلك خلال استعراض حمزة للوضع الحالي للشبكة العامة للكهرباء أمام اجتماع، عقد اليوم الثلاثاء، بمقر ديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس ضم إلى جانبه المستشار الخدمي للمجلس الرئاسي الدكتورة هند شوبار، ومدير إدارة التواصل والإعلام جلال عثمان.

وقالت إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزاراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» إن الاجتماع جرى خلاله استعراض أهم المشاكل التي تعانيها الشركة العامة للكهرباء، وأسباب الانقطاعات وازدياد ساعات طرح الأحمال على المناطق، والوضع الحالي للشبكة.

واستعرض رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء عبدالمجيد حمزة خلال الاجتماع الأسباب الخمسة التي تجبرت الشركة على طرح الأحمال، مبينًا أن من ضمن الأسباب: 1- توقف عدد من محطات التوليد وخروجها عن الخدمة لغرض الصيانة الدورية، و2- النقص في إمدادات الغاز والوقود السائل لبعض المحطات، و3- توقف عدد من مشروعات محطات التوليد الجديدة، و4- تأخر صيانة وحدات التوليد بمحطات شمال بنغازي والزاوية، و5- السرقات والعبث والتخريب المتعمد الذي طال معدات الشبكة، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلاد.

وأوضح حمزة أن القدرة الإنتاجية لمحطات التوليد الخارجة عن الخدمة لأغراض الصيانة الدورية تبلغ «1310ميغاوات»، فيما أدى التوقف عن إكمال عدد من مشروعات محطات التوليد الجديدة إلى حرمان الشبكة العامة من قدرة إنتاجية تبلغ «حوالي 3790 ميغاوات»، بحسب ما نقلته إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء.

وأشار حمزة إلى أن نسبة إنجاز الشركات المنفذة لهذه المشروعات «نسبة كبيرة»، لكن الأوضاع الأمنية الراهنة في البلاد دفعت الشركات المنفذة للتوقف عن أعمالها ومغادرة البلاد، مبينًا أن من هذه المشروعات «محطة غرب طرابلس، ومحطة الخليج، ومحطة الزويتينة الدورة المزدوجة، ومحطة أوباري، ومحطة الخمس الاستعجالي»، التي قدر طاقتها الإنتاجية الإجمالية بـ«3790 ميغاوات».

وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء أن صيانة وحدات التوليد بمحطات شمال بنغازي والزاوية التي قدر إنتاجها بـ«640 ميغاوات» لا تحتاج «أكثر من 5 أشهر» رغم أن فترة توقفها عن العمل بلغت « 16 شهرا»، وفق ما نقلته إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم