Atwasat

عقيلة صالح يسافر الأربعاء إلى تونس لإجراء مشاورات حول الأزمة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 يناير 2017, 11:28 مساء
WTV_Frequency

أكد مصدر مطلع لـ«بوابة الوسط» أن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح سيصل إلى تونس خلال اليومين القادمين لإجراء مشاورات تتعلق بالأزمة الليبية، وهي الزيارة الثانية لعاصمة عربية في أقل من أسبوعين بعد زيارة القاهرة.

وكشفت مصادر تونسية لـ«بوابة الوسط» أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بحث خلال زيارته إلى الجزائر في منتصف ديسمبر الماضي إمكانية عقد قمة ثلاثية بين القاهرة وتونس والجزائر، بحضور مسؤولين ليبيين لتوحيد المواقف بخصوص مساعدة ليبيا أمنيًا وسياسيًا.

وخلال زيارته للقاهرة أجرى المستشار عقيلة صالح الأسبوع الماضي جلسة مباحثات مع رئيس رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمود حجازي، المعني بملف العلاقات المصرية الليبية، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ، بحضور أعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا، لمناقشة الأوضاع في ليبيا.

وثمّن عقيلة صالح الدور المصري «المحايد والنزيه، والجهود المبذولة لإعادة الاستقرار إلى ليبيا انطلاقًا من العلاقات التاريخية بين البلدين»،وأكد على حرص مجلس النواب على وضع بعض الخطوات للإسراع بالخروج من حالة الانسداد السياسي الحالية بليبيا.

أولاً: الدعوة لعقد جلسة لمجلس النواب الليبي يتم خلالها مناقشة الشواغل والنقاط محل الخلاف بالاتفاق السياسي المشار إليه ببيان القاهرة الصادر يوم 13 ديسمبر 2016، والعمل على تسويتها في إطار المصلحة الوطنية العليا، دون إقصاء أو تهميش وبما يضمن الحفاظ على وحدة التراب الليبي وحرمة الدم.

ثانيًا: تعزيز وإعلاء جهود المصالحة الوطنية الشاملة وصولاً إلى حل توافقي ليبي - ليبي، بعيدًا عن التدخلات الخارجية بما يضمن الحفاظ على المؤسسات الليبية الشرعية، وفي مقدمتها مجلس النواب والجيش الليبي.

ثالثًا: دعم التحركات المصرية الرامية لتقريب وجهات النظر بين الليبيين، بما يساهم في إعادة بناء هيكل الدولة الليبية، مع دعوة المجتمع الدولي لاحترام رغبات الشعب الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
على طريقة ترحيلهم من ليبيا.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل اللاجئين إلى رواندا
على طريقة ترحيلهم من ليبيا.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل...
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
حملة أمنية مكثفة لضبط المرور في درنة
حملة أمنية مكثفة لضبط المرور في درنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم