«صحة الوفاق» تبحث توفير الأدوية للأمراض المزمنة

اجتمع وزير الصحة المفوض بحكومة الوفاق الوطني عمر بشير، اليوم الأحد، مع مستشار شؤون الخدمات برئاسة الوزراء هند شوبار، ومدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بمستشفى طرابلس المركزي وعضو بمجموعة «من أجلك ليبيا»، لمناقشة احتياجات قطاع الصحة، وأزمة توفير الأدوية للأمراض المزمنة، خاصة مرضى الأورام والسكري وضغط الدم.

وأفاد «بشير» إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء بأن الاجتماع بحث آلية تلبية احتياجات المستشفيات في ليبيا بالتنسيق مع جهاز الإمداد الطبي، مؤكدًا أنه تم تدوين كافة الاحتياجات الطبية المطلوبة من دور الرعاية الصحية بالقطاع، وتحويلها إلى الجهات الخاصة بالمالية ومن ثمَّ إلى أوامر شراء للشركات الموردة، ومخاطبة ديوان المحاسبة ووزارة المالية ومصرف ليبيا المركزي لتسهيل الإجراءات الخاصة بهذا الشأن.

وأضاف أن الاجتماع ركّز على توفير الأدوية المتخصصة الخاصة بالأورام، والتطعيمات ومرض السكري وضغط الدم، وإعطاء الأولوية لها. وقال «بشير» إن قطاع الصحة يحتاج دعم المجلس الرئاسي، ورئاسة الوزراء والجهات المالية والرقابية بتوفير الميزانية لتلبية احتياجات قطاع الصحة، واستكمال العقود المتوقفة لتسهيل عملية توريد الأدوية، مؤكدًا أن هذه الاحتياجات تمس حاجة المواطن بالدرجة الأولى في ظل الظروف التي تعانيها البلاد حاليًا.