Atwasat

«بلومبرغ»: بوتين يختار حفتر حليفًا جديدًا بعد الأسد

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 24 ديسمبر 2016, 02:09 مساء
WTV_Frequency

لفت تقرير أعدته شبكة «بلومبرغ» الأميركية إلى جهود حثيثة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «لتوطيد علاقة صداقة مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر ليكون حليفًا جديدًا له في المنطقة، وذلك أعقاب انتصار قوات بشار الأسد في حلب بدعم من الجيش الروسي»، ورأت أن ذلك «يقوض جهود حكومة الوفاق الوطني المدعومة من منظمة الأمم المتحدة».

وقالت في تقرير نشرته، الخميس، إن «روسيا توفر تمويل وخبراء عسكريين لخليفة حفتر والذي سيطرت قواته على مساحة أكبر من أي فصيل آخر في ليبيا، وتساعده في أن تكون له اليد العليا أمام حكومة الوفاق الوطني».

وزار المشير حفتر موسكو مرتين خلال الأشهر الماضية، حيث التقى وزراء الدفاع وقادة الأمن الوطني. وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح عقب لقائه نظيره الإيطالي في روما بأن «حفتر يجب أن يكون جزءًا من الوفاق الوطني».

ونقل التقرير عن الباحث في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة «يوروآسيا» في لندن ريكاردو فابياني: «تزيد فرص حفتر في الفوز مع مرور الوقت. فمن الواضح أنه يحصل على دعم عسكري ومالي ودبلوماسي».

«التحرك الروسي ينذر بإشعال الصراع جديد، خاصة أنه من غير المرجح أن يتراجع العداء ضد حفتر في الغرب»

وقالت «بلومبرغ» إن «دعم خليفة حفتر أمام حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج يعزز دور روسيا في المنطقة ويؤمن عقود أسلحة بمليارات الدولارات»، لافتة إلى أن موسكو خسرت عقودًا بقيمة أربعة مليارات دولار، ومليارات أخرى في عقود بقطاعات الطاقة والنقل عقب إطاحة معمر القذافي، لكنها حذرت في الوقت نفسه من «أن التحرك الروسي ينذر بإشعال الصراع من جديد في ليبيا، خاصة أنه من غير المرجح أن يتراجع العداء ضد حفتر في الغرب، مما يزيد من احتمالات استمرار العنف والصراع».

ونتيجة للضغوط الراهنة، توقع الباحث في معهد «أتلانتيك كاونسيل»، كريم ميزران، «أن يقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج اتفاقًا مع خليفة حفتر يعترف الأخير بموجبه بحكومة السراج، مقابل السيطرة على القوات المسلحة، وأن يصبح الحاكم الفعلي للبلاد».

ومن جانبه قال الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو، إن «استراتيجية بوتين قد تسفر عن شراكة جديدة مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إذا اختارت واشنطن دعم خليفة حفتر في معركته ضد المجموعات الإسلامية المتشددة».

وقال الباحث في شؤون الشرق الأوسط في مركز للدراسات تابع للكرملين، رافاييل إينكييف: «المفتاح هنا هو تحقيق القوة العسكرية والسيطرة على النفط، وفي ظل تلك الأوضاع، يمكن لحفتر أن يفرض شروطه على طرابلس».

اقرأ أيضًا: كارنيغي: روسيا عامل تصعيد في ليبيا وتدعم عملية السلام «صوريًا»

وعلى الجانب الآخر، جددت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية دعمها حكومة الوفاق الوطني والمجلس الرئاسي لاستعادة الاستقرار، منددة بـ«التهديد باستعمال القوة العسكرية في ليبيا، ومن ضمنها طرابلس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم