ليبيا ترحل 140 مهاجرًا غير شرعي قدموا من نيجيريا

رحّلت السلطات الليبية الثلاثاء نحو 140 مهاجرًا أفريقيًا، وصلوا فيما مضى إلى طرابلس بشكل غير شرعي.

وقال عبدالرزاق الشنيتي مدير مكتب المراسم بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس إن ليبيا تعمل مع المنظمة الدولية للهجرة لترتيب إعادة المهاجرين غير الشرعيين لبلادهم بشكل آمن، وفقًا لـ«رويترز».

وأوضح الشنيتي أن «المهاجرين الذين رُحِلوا من نيجيريا كانوا يقيمون بمراكز إيواء بطرابلس منذ نحو ثلاثة أشهر».

وقال: «نحن الآن بصدد ترحيل 140 مهاجرًا من الجنسية النيجيرية، وهؤلاء المهاجرون كانوا موجودين لدينا في مراكز الإيواء. طبعًا من حوالي مدة الإقامة بقوا عندنا شهرين أو ثلاثة أشهر. الآن قام مكتب الترحيل بإتمام إجراءاتهم عن طريق المنظمة الدولية للهجرة. وتم وصولهم إلى مطار معيتيقة الدولي».

وقالت مهاجرة عائدة لبلادها لم يُذكر اسمها: «لي ثلاثة أشهر في ليبيا. أنا في غاية السعادة بعودتي لبلدي. لا مشكلة. شكرًا».

ووصل نحو 1.4 مليون لاجئ ومهاجر إلى أوروبا منذ بداية العام الجاري. ويسعى الاتحاد الأوروبي للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وقدم الاتحاد الأوروبي للنيجر مبلغ 610 ملايين يورو الخميس الماضي، للحد من الهجرة من أفريقيا لأوروبا عبر البحر المتوسط، وقال إنه يسعى لدفع مزيد من الأموال بهدف إبرام صفقات لكبح الهجرة غير الشرعية في مهدها.

وعرض الاتحاد الأوروبي مشاريع مماثلة للسنغال وإثيوبيا ونيجيريا ومالي، إضافة إلى أفغانستان والأردن ولبنان وتركيا ودول أخرى. وأعلنت السلطات الليبية فى وقت سابق من الشهر الجاري ضبط نحو 1796 مهاجرًا أفريقيًا في البحر واحتجازهم في مدينة غريان.

المزيد من بوابة الوسط