Atwasat

اجتماع القاهرة يتمسك بالاتفاق السياسي ويستعرض غدًا ورقة حول محصلة مناقشاته

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 ديسمبر 2016, 08:23 مساء
WTV_Frequency

شهدت القاهرة، اليوم الاثنين، اجتماعًا رفيعًا لمناقشة الأزمة السياسية في ليبيا وسبل حلحلتها والخروج منها، بحضور حوالي 40 شخصيّة ليبيّة ومسؤولين مصريين، على رأسهم وزير الخارجية سامح شكري ورئيس الأركان الفريق محمود الحجازي باعتباره المسؤول عن ملف الأزمة الليبية.

ويأتي اجتماع القاهرة في سياق جهود مصرية لتقريب وجهات النظر بين أطراف الأزمة الليبية؛ حيث استقبلت في وقت سابق ممثلين عن مختلف هذه الأطراف، إلى جانب كثير المسؤولين والشخصيّات الدولية ذات العلاقة الوثيقة بمسار الأزمة الليبية، وقام المبعوث الأممي في السياق نفسه بزيارات متتالية للعاصمة المصرية، التقى خلالها وزير الخارجية المصري سامح شكري، وكذلك بعض أطراف الأزمة الليبيين، في مقدّمتهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي فائز السرّاج، إلى ذلك زار قائد الجيش الليبي خليفة حفتر مصر، لكن محاولات كثيرة فشلت في جمع عقيلة والسراج وحفتر خلال وجودهم في القاهرة.

ووصف أحد المشاركين من الجانب الليبي لـ«بوابة الوسط» النقاش الذي دار خلال الاجتماع بالإيجابي والصريح، قائلاً: «تميّز النقاش بالمكاشفة والشّفافيّة واستمر لمدة ثماني ساعات متواصلة، على أن تعقد جلسة أخرى صباح غد الثلاثاء، لاستعراض ورقة تتضمن محصلة النقاش الذي تم نهار اليوم يقدمها الجانب المصري».

وأضاف المصدر أن المتحدثين جميعًا أكدوا على ضرورة التمسّك باتفاق الصخيرات كونه الورقة السياسية الموجودة والوحيدة الآن والمدعومة من المجتمع الدّولي، لحل الأزمة السياسية في ليبيا، بما تتطلب المرحلة الآن من إجراء تعديلات على الاتفاق بناء على التحركات والاتصالات السياسية التي جرت وتجري في هذا الاتجاه، وفق المصدر ذاته.

وأوضح المصدر أن الجانب المصري أكد خلال الاجتماع حرصه على الوصول إلى نتائج تصب في تحقيق مصلحة الشعب الليبي واستقراره «لأن ذلك سينعكس بالضرورة على مصلحة مصر واستقرارها»، وتم الاتفاق على أن يتولى الجانب المصري إعداد حوصلة ما توصل إليه المجتمعون في ورقة تطرح للمناقشة والاعتماد خلال اجتماع الغد، لتشكّل مساهمة يبنى عليها في دفع الجهد السياسي لحل الأزمة الليبية.

وحضر الاجتماع شخصيات ليبية سياسية وحقوقية واجتماعية، بينها أعضاء في مجلس النواب وأعضاء مجالس بلدية وأعيان مناطق، ومستقلون وممثلون عن مكونات اجتماعية. فيما غاب عن المشاركة أمين مؤتمر الشعب العام السابق محمد أبوالقاسم الزوي ممثلاً عن النظام السابق الذي ترددت دعوته لحضور الاجتماع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم