فوز الليبي أبوصلاح شلبي بمنصب نائب رئيس البرلمان العربي

فاز عضو البرلمان الليبي أبوصلاح شلبي بمنصب نائب رئيس البرلمان العربي، في الانتخابات التي أجريت بمقر البرلمان في القاهرة، اليوم السبت.

وحصل النائب المصري أحمد رسلان على منصب النائب الأول لرئيس البرلمان، كما فاز عضوان آخران بمنصبي نائبي الرئيس وهما البحريني عادل العسومي والعماني مسلم المعشني؛ ليكون بذلك عدد نواب رئيس البرلمان العربي أربعة نواب.

الأمين العام للجامعة العربية يشيد بالانتخابات ويصفها بـ«الانتقال الديموقراطي الحضاري»

منافسة سعودية- سودانية
وقبل انتخابات نواب الرئيس، انتخب الأعضاء السعودي مشغل السلمي رئيسًا للبرلمان خلفًا لأحمد الجروان، الذي انتهت ولايته. وتنافس السلمي مع السودانية سامية أحمد، ووقع الاختيار عليه ليتولى المنصب لعامين مقبلين.

بدوره، أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط بـ«أسلوب الانتقال الديمقراطي الحضاري لرئاسة البرلمان العربي بعد انتهاء ولاية رئيسه أحمد الجروان»، مشيرًا في كلمته بخصوص انتخابات البرلمان إلى دعم الجامعة العربية للبرلمان، داعيًا إلى «استيعاب دروس الإخفاق وتقييم الواقع العربي بكل صراحة وجرأة».

مسؤولية إنهاء التدخل الدولي
وحث أبو الغيط على «البحث عن مواطن الخلل ومكامن العلل لمعالجتها وتحمل المسؤولية التاريخية لإنقاذ أوطاننا من الانهيار والتمزق والاحتراب والتدخل الخارجي إقليميًا ودوليًا والذي تغول بشكل غير مسبوق».

وأعرب عن أمله في أن يتطور دور البرلمان العربي وينتقل من مرحلة تقديم التوصيات والمشورة إلى مرحلة المراقبة والتشريع، ومن مرحلة تعيين أعضائه من المجالس النيابية والشورى الوطنية إلى مرحلة الانتخاب.

المزيد من بوابة الوسط