«الصحة العالمية» تختتم الدورة التدريبة الثانية لمشرفي التطعيمات في ليبيا

اختتم المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف، دورة تدريبية لمشرفي التطعيمات في ليبيا، بالعاصمة التونسية، السبت، إذ جرى تدريبهم على التحضير والتخطيط لتنفيذ ومراقبة حملتي شلل الأطفال والحصبة.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية أحمد العليقي لـ«بوابة الوسط»، إن الدورت تهدف إلى تنمية القدرات وتعزيز الكوادر المنفذة والمشرفة والمراقبة لحملتي التطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة، ما يؤدي إلى جودة تنفيذ الحملات المقبلة وتغطية ثغرات الحملات السابقة. وأضاف أن الدورة هي الأولى من نوعها في ليبيا.

وأوضح العليقي أن إطلاق حملتي التطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة تأتي أهميتها نتيجة لخطر انتقال فيروس شلل الأطفال إلى ليبيا من الدول التي لا يزال هذا الفيروس موجودًا فيها (باكستان، أفغانستان ونيجيريا). وكذلك ظهور حالات حصبة في ليبيا تستوجب إطلاق حملة للقضاء على هذا المرض الفتاك.

يذكر بأن منظمة اليونيسف وفرت طعم شلل الأطفال الفموي الثنائي، لكل الأطفال دون السادسة من العمر في ليبيا، ويقدم التطعيم مجانًا للجميع ويشمل غير الليبيين.

وكانت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع «يونسيف» والمركز الوطني للأمراض بليبيا نوفمبر الماضي ورشة العمل الأولى في العاصمة التونسية، تجهيزًا لحملة تطعيمات شاملة ضد شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية.