Atwasat

جينتيلوني: الوقت بات ينفد لحل الأزمة الليبية

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الخميس 01 ديسمبر 2016, 07:28 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إن الأسرة الدولية لا تمتلك وقتًا كثيرًا في التعامل مع الأزمة الليبية وأن الزمن قد ينفد.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية، اليوم الخميس، أمام أعمال ملتقى حوار المتوسط (ميد 2016) أن العام المقبل قد يمثل نهاية «داعش» في ليبيا ولكن ما يجب الاستعداد إليه، مضيفًا «أن حل الشق الحربي يفتح الباب لتحديات أخرى تتجاوز البعد العسكري لتطول الجوانب الاقتصادية والثقافية وغيرها».

ويشارك مسؤولون أوروبيون ودوليون كبار في منتدى حوار المتوسط بالعاصمة الإيطالية الذي تنتهي أعماله يوم السبت، وتخيم عليه بشكل رئيسي الأوضاع في الضفة الجنوبية من المتوسط وتحديدًا في كل من سورية وليبيا.

ويتوقع أن تكون الأزمة الليبية محور لقاء بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة بعد أيام من زيارة المشير خليفة حفتر لموسكو، والتي تسيطر حاليًّا على اهتمامات الدبلوماسيين الأوروبيين وكرست لها الصحف الإيطالية أعمدة رئيسية.

وقال جنتيلوني «إن حل الأزمة الليبية يعتبر عاملاً حاسمًا ولكن الوقت بات ينفد» وأضاف «أن بسط الاستقرار في ليبيا يهم الإيطاليين والأوروبيين وكل المنطقة، وعلينا الاهتمام بذلك وأن المخاطر تبدو واضحة للجميع».

وتحدث خلال لقاء جلسة اليوم الخميس رئيس مؤسسة (إيني) الإيطالية للطاقة فاليري ديسكالزي؛ حيث أشار إلى أهمية استقرار ليبيا، وقال «نحن ننسق في هذا الشأن مع مصر والجزائر» وأن «مؤسسة إيني تحرص على فعل ذك مع شركائها جنوب المتوسط».

وأشار ديسكالزي إلى أن الأوضاع «تحسنت نسبيًا في المنطقة بشكل عام» وأن مؤسسة «إيني» تعتبر ليبيا والجزائر «هما شريكتاها الرئيسيتان في المتوسط». مشددًا على أهمية وكثافة مصادر الطاقة في المتوسط وتحديدًا في المنطقة الممتدة من ليبيا إلى قبرص مرورًا بمصر وإسرائيل ولبنان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم