الترويكا تناقش توحيد المواقف بين المنظمات الثلاث بشأن ليبيا

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زي إن اجتماع الآلية المشتركة (ترويكا) الذي عقد بمقر الجامعة بالقاهرة أمس الثلاثاء، ناقش تنسيق المواقف بين المنظمات الثلاث بشأن ليبيا، مشيرًا إلى أن الاجتماع هو الأول من نوعه للآلية وكان على مستوى «كبار المسؤولين».

وتضم الآلية المشتركة حول ليبيا (الترويكا) كلا من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي جرى الاتفاق بشأنها في الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» عن زكي أن الاجتماع خصص «للتباحث حول أفضل سبل التعاون المشترك لحل الأزمة الليبية»، وكان «مخصصًا لتنسيق المواقف بين المنظمات الثلاث؛ حيث عرض كل جانب رؤيته للوضع في ليبيا وكيفية العمل بشكل جماعي لحث الفرقاء الليبيين على اللقاء والتواصل والوصول إلى مخارج للأزمات الراهنة في ليبيا».

وردًا على سؤال حول وجود خطوات محددة جرى الاتفاق عليها بين أعضاء الترويكا، قال زكي إنه «يجرى حاليًا النظر في الخيارات المطروحة في إطار الآلية المشتركة للتشاور وتنسيق المواقف بشأن الخطوات الواجب اتخاذها في ليبيا».

وكشف الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن ممثل الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي يجري حاليًا مشاورات واتصالات، قبيل الإعلان عن موعد زيارة مرتقبة إلى ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط