Atwasat

إغاثة 1400 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:00 مساء
WTV_Frequency

أعلن خفر السواحل الإيطالي إغاثة حوالي 1400 مهاجر في البحر المتوسط اليوم الاثنين بعد أن أبحروا من ليبيا على متن 13 زورقًا.

وقال ناطق باسم خفر السواحل لوكالة «فرانس برس»: «كان يومًا صعبًا جدًا، لكن بفضل التزام الوحدات التي تدخلت تمت إغاثة كافة المهاجرين».

وكان المهاجرون الذين تمت إغاثتهم اليوم الاثنين مكدسين في 11 زورقًا مطاطيًا ومركبين صغيرين. وأسعفتهم زوارق تابعة لخفر السواحل الإيطاليين ومراكب تابعة للبحريتين الإيطالية والأيرلندية وسفينتان تجاريتان ومنظمتا «إس أو إس ميديتيراني» و«أطباء بلا حدود».

لكن عاصفة باتت تهدد المنطقة وبالنسبة إلى المهاجرين الذين سيضطرون إلى تمضية ليلة أو ليلتين على الأقل على متن مراكب الإنقاذ؛ حيث يبدو أن نهاية الرحلة إلى إيطاليا ستكون صعبة، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت السلطات الإيطالية في وقت سابق اليوم قبل عمليات الإنقاذ أنها سجلت وصول عدد كبير من المهاجرين بحرًا هذا العام: «أكثر من 171 ألف مهاجر أي زيادة 19% عن العام الماضي و4.5% عن العام 2014 التي كانت سنة قياسية» وفق «فرانس برس».

ويأتي هؤلاء أساسًا من نيجيريا (35700) وأريتريا (20 ألفا) وغينيا (12300) وساحل العاج (11400) وغامبيا (11 ألفًا) ودول أخرى من أفريقيا جنوب الصحراء وبنغلادش (7500). فيما سجل في الأسابيع الأخيرة عدد أكبر من الأسر السورية والفلسطينية بين المهاجرين الذين تم إنقاذهم.

وبحسب الأمم المتحدة يمثل الرجال 71% من المهاجرين القادمين إلى إيطاليا والنساء 14% والقاصرين 16% (معظمهم من المراهقين غير المرافقين). ولقي ما لا يقل عن 4690 مهاجرًا مصرعهم أو فقدوا في البحر المتوسط العام الحالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في «وسط الخبر»: خبيرة بـ«الأزمات الدولية» توضح ملابسات تراجع اهتمام الغرب بالملف الليبي
في «وسط الخبر»: خبيرة بـ«الأزمات الدولية» توضح ملابسات تراجع ...
ضبط تشكيل عصابي يسرق أسلاك الكهرباء في قصر بن غشير
ضبط تشكيل عصابي يسرق أسلاك الكهرباء في قصر بن غشير
باتيلي يقدم إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء
باتيلي يقدم إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم