Atwasat

محاكمة «خلية إرهابية» بمصر استهدفت الجيش الليبي وقوات «فجر ليبيا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 نوفمبر 2016, 10:31 صباحا
WTV_Frequency

أفادت تحقيقات نيابة أمن الدولة المصرية، الأحد، بأن المتهمين العشرين بتشكيل «خلية إرهابية» الذي أُحيلوا إلى محكمة الجنايات اشتركوا في عدد من عمليات «داعش» في ليبيا، منها الإغارة على مخزن أسلحة وذخيرة تابع لقوات الجيش الليبي، والتمركز في مكمن لاستهداف قوات «فجر ليبيا»، وتفجير حقل بترول خاص بأحد الأشخاص الممولين للقوات النظامية الليبية وقتل حراس فيه.

وذكرت التحقيقات أن المتهمين تواصلوا مع قيادات في «داعش- ليبيا» عبر الإنترنت، قبل أن يتسللوا إلى البلاد، واتفقوا معهم على تأسيس جماعة تابعة للتنظيم في محافظة مرسى مطروح، تزعمها المتهم الثاني في القضية محمد السيد حجازي، على أن تتولى تنفيذ أعمال عدائية داخل البلاد ضد القضاة وأفراد الجيش والشرطة والمسيحيين، وفقًا لجريدة «الحياة» اللندنية.

وتابعت: «إن الخلية اعتمدت على المتهم الثاني الذي أمدها بالسلاح الذي تم تهريبه من ليبيا، فيما كان دور المتهم الأول محمد خالد حافظ المكنى أبو يوسف، إعداد برنامج لأعضاء التنظيم يرتكز على محورين أولهما فكري بعقد لقاءات تنظيمية في مسكنه لتدارس الأفكار التكفيرية، فيما يقوم المحور الثاني على تلقين عناصر الخلية تدريبات عسكرية داخل البلاد وخارجها».

وأضافت: «إن المتهميْن الرابع فتح الله فرج، والخامس إسلام محمد فهمي، توليا مسائل تدريب أعضاء الخلية على الأسلحة الآلية في المناطق الصحراوية في أطراف مرسى مطروح، قبل أن يتم إلحاق بعض المتهمين بمعسكرات (داعش) في ليبيا، لتلقي تدريبات متقدمة فيها على أساليب حرب العصابات، وكيفية تصنيع العبوات المتفجرة، وأدوا البيعة لوالي التنظيم في ليبيا المكنى أبو عبدالعزيز».

دخول ليبيا
وأشارت إلى أن المتهمين محمد خالد حافظ ومحمود عبدالسميع محمد وإسلام محمد فهمي وعبدالله دخيل ومحمد مصطفى دسوقي ومحمد عادل الطيباني، «التحقوا بالفعل بداعش ليبيا وتلقوا تدريبات عسكرية في أحد معسكراته». وأضافت: «إن المتهم عبدالسميع تولى مسؤولية أحد معسكرات داعش في مدينة سرت الليبية، بينما اشترك دخيل في واقعة قتل 21 قبطيًّا مصريًّا في ليبيا».

وقال المتهم فهمي إنه في أعقاب فض اعتصام ميدان المحطة في مطروح لأنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في العام 2013 فرّ إلى ليبيا لاعتقاده بأنه ملاحق أمنيًّا، وانضم إلى جماعة «أنصار الشريعة» التي بايعت لاحقًا تنظيم «داعش» في معسكرها في مدينة درنة، وتلقى تدريبات عسكرية على استخدام الأسلحة الثقيلة، وعقب عودته تولى مسؤولية الجماعة خلفًا للمتهم الثاني الذي تم ضبطه.

وجاء في اعترافات المتهم الطيباني، أنه تسلل مع آخرين من عناصر الجماعة إلى ليبيا عبر منطقة النجيلة الحدودية، بالتنسيق مع أحد العناصر البدوية، إلى أن بلغوا منطقة أجدابيا الليبية، حيث كُنّيَ بـ «أبو عمر» وكُنّيَ المتهم الخامس بـ «أبو سيف»، وجرى نقلهم برفقة عدد من العناصر الراغبة في الانضمام إلى التنظيم إلى منطقة النوفلية في ليبيا الخاضعة لسيطرة «داعش».

وأشار إلى أنه «إلى جانب تلقيه دروسًا في الفكر التكفيري، وتدريبات بدنية وعسكرية، شارك في إعطاء البيعة لأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، وعقب البيعة وتمهيدًا لغزو قرية هراوة في ليبيا تسلم المتهم سلاحًا آليًّا (بندقية كلاشينكوف) وتوجه برفقة عناصر من التنظيم إلى البلدة، حيث تمكنوا من السيطرة عليها، ثم عاد إلى النوفلية ليتولى مسؤولية مخزن الأدوية». وقال إنه نظرًا إلى كثافة الغارات الجوية التي ضربت منطقة النوفلية وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر التنظيم، شرع وآخرون في العودة إلى داخل مصر، وتوجه إلى المنفذ الحدودي في السلوم حيث تم ضبطه.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
العثور على جثة متحللة في درنة
العثور على جثة متحللة في درنة
البنك الدولي يستبعد تأثر اقتصاد ليبيا بالصراع في الشرق الأوسط
البنك الدولي يستبعد تأثر اقتصاد ليبيا بالصراع في الشرق الأوسط
تحرك عسكري روسي «غامض» في ليبيا
تحرك عسكري روسي «غامض» في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم