ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 23 نوفمبر 2016)

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء بالتطورات في الشأن الليبي، وركزت على إعلان قوات «البنيان المرصوص» التوغل في آخر محور يسيطر عليه تنظيم «داعش» في سرت، واعتقال زوجة سابقة للقيادي في تنظيم القاعدة خالد أبوالعباس الشهير بـ«مختار بلمختار»، وهي في طريقها إلى منطقة الجفرة.

وأبرزت جريدة «الحياة» السعودية إعلان قوات «البنيان» التوغل في آخر محور في سرت، وقالت: «تقدمت ألوية يهيمن عليها مقاتلون من مصراتة بدعم من ضربات جوية أميركية صوب المتشددين المحاصرين داخل منطقة يصل اتساعها إلى مئات الأمتار متاخمة لساحل سرت الواقع على البحر المتوسط».

ونقلت عن الناطق باسم القوات، رضا عيسى، أن «مسلحي التنظيم (داعش) يقاومون باستماتة حتى آخر نفس، وأنه فرّت خلال الأسابيع الماضية مجموعات من المدنيين أو أُطلقوا من مناطق يسيطر عليها (داعش). ومن بين هؤلاء مهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء كانوا أسرى».

القبض على امرأة
كما نوهت الجريدة إلى اعتقال زوجة مختار بلمختار، موضحة: «المرأة تونسية تدعى أسماء كدوسي أبلغت المحققين أن بلمختار على قيد الحياة ويعيش في جنوب ليبيا»، لافتة إلى تصريح إدارة مكافحة الإرهاب في شرق ليبيا بأن «كدوسي كانت تسافر بصحبة تونسية أخرى تدعى عفاف حاجي، وإنهما كانتا تقيمان مع متشدد من تنظيم القاعدة يدعى جبريل العبد، وأنه تم اعتقالهما على طريق جنوب درنة بعد ورود أنباء إلى السلطات من مستشفى في المدينة بأن امرأة أجنبية في حالة وضع من دون زوجها».

وفي «الحياة» أيضًا، تمت الإشارة إلى نعي دار الإفتاء للشيخ نادر السنوسي العمراني الذي كان خطف قبل أكثر من شهر من أمام مسجد في طرابلس، وقتل في ظروف غامضة.

تفجير بنغازي
إدانة حكومة الوفاق حادث التفجير الذي وقع في بنغازي أخيرًا كان محورًا لاهتمام جريدة «الأهرام» المصرية، التي قالت إن «المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية دان التفجير الإرهابي الذى وقع في محيط مستشفى الجلاء ببنغازي داعيًا إلى توحيد الصف والجهود لمواجهة العابثين بأمن واستقرار الوطن، وتقديم الجناة للعدالة».

وأشارت «الأهرام» إلى «إعلان مجلس النواب سبها مدينة منكوبة، بعد المعارك القبلية بين أولاد سليمان والقذاذفة، والتي أسفرت عن ٢١ قتيلاً»، لافتة إلى «توقف الدراسة وانعدام الأمن، وسوء الوضع الصحي».

إنقاذ مهاجرين
وعرجت جريدة «الخليج» الإماراتية إلى إنقاذ خفر السواحل الإيطالي حوالي 1400 مهاجر أثناء محاولتهم الوصول في قوارب من شمال أفريقيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وقالت إن «11 قاربًا انطلقت مكتظة بالمهاجرين من ليبيا وسط ظروف جوية مستقرة».

وأضافت: «انتشل عمال الإنقاذ أيضًا ثماني جثث عثرت سفينة (دتشيوتي) التابعة لخفر السواحل على سبع منها كانت على قارب مطاطي، في حين انتشلت سفينة (توباز) التابعة لمنظمة (مايجرانت أوفشور إيد ستيشن) جثة من قارب مطاطي آخر».

أخيرًا، أولت جريدة «الشرق الأوسط» نبأ اعتقال زوجة مختار بلمختار أهمية، مشيرة إلى تفاصيل إلقاء القبض عليها، موضحة أن زوجة بلمختار مطلوبة بقضايا جرائم قتل كثيرة بتونس.