اجتماع لمناقشة أوضاع ذوي الإعاقة في بنغازي

عقدت جمعية «أصدقاء المعاقين ذهنيًا الخيرية» ببنغازي، السبت، اجتماعًا لمتابعة ما ينفذ من برامج تعليمية وتأهيلية لذوي الإعاقة، وسبل حل المشكلات التي تواجه هذه البرامج من خلال بلدية بنغازي وقطاع التربية والتعليم بالمدينة.

وحضرت الاجتماع رئيسة لجنة المرأة والطفل وعضوة لجنة التعليم بمجلس النواب، الدكتورة سلطنة المسماري، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد الورفلي، ورئيسة منظمة «نسائم ليبيا للتنمية المستدامة» سالمة البركي، وعدد من العاملين في مجال رعاية وتأهيل وتعليم ذوي الإعاقة والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.

توصية بإنشاء مركز لعلاج الأطفال نفسيًا في بنغازي.. ومقترح لإقامة ملتقى للأطفال

وقال الورفلي إن الاجتماع تطرق إلى المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي أعادتها الأمم المتحده إلى ليبيا مجددًا لمراجعتها.

واستعرضت البركي مقترح إقامة ملتقى عام للطفل يضم الأطفال ذوي الإعاقة، ويتم خلاله توزيع بعض المستلزمات لهم كالنظارات الطبية، والكراسي المتحركة والعكاكيز، خصوصًا لذوي الدخل المحدود. كما اقترحت إنشاء مركز للدعم النفسي والاجتماعي للطفل.

وترى البركي أن مركز الدعم االنفسي سيكون مهمًا لعلاج الأطفال من المشكلات النفسية التي فرضتها الظروف التي مرت بها مدينة بنغازي، منوهة بأن المنظمة التي ترأسها ستطلق حملة لتوزيع الحقائب المدرسية على الأطفال ذوي الدخل المحدود.

وفي ختام الاجتماع، وعدت عضوة البرلمان الليبي سلطنة المسمارى بالسعي من أجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع من خلال الوزارات المعنية ومجلس النواب.