الإمارات تنشر طائرات مقاتلة وأخرى دون طيّار قرب المرج بليبيا

ذكر موقع «آي إتش إس جين» البريطاني أن القاعدة العسكرية الإماراتية في ليبيا أُقيمت بداية العام الجاري في شهر مارس في مطار قرب المرج، وفق صور وبيانات من الأقمار الصناعية.

وأوضح الموقع أنه مع نهاية شهر يونيو، جرى الانتهاء من بناء حظائر للطائرات وممر منحدر جديد، وبدأت المعدات في الدخول إلى القاعدة العسكرية في شهر فبراير الماضي.

«آي إتش إس جين»: وفرت الإمارات دعمًا ملحوظًا لقوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في بنغازي

وكشفت صور الأقمار الصناعية عشرات الطائرات رابضة بالمطار، بينها طائرات «بلاك هوكس يو إتش 60» و«Il-76» وطائرات دون طيار، وتم رصد طائرات «إيه تي 802» فوق بنغازي.

ووفرت الإمارات دعمًا ملحوظًا لقوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في بنغازي، وكانت جماعة «مجلس شورى ثوار بنغازي» قالت في سبتمبر الماضي إنها تعرضت للقصف بطائرة «إيه تي 802» إماراتية وطائرة دون طيار، إضافة إلى طائرات ميج 23 ومي 8 ليبية. ويُعتقد أن الإمارات نفذت ضربات جوية من مصر، وفي أبريل العام 2015 قدمت حاملة جنود مدرعة إلى ليبيا.

وفي الوقت نفسه، لفت الموقع إلى قيام الإمارات بنشر طائرات ميراج 2000 مقاتلة في إريتريا لدعم عملياتها في اليمن، ورصدت صور أقمار صناعية، اطلعت عليها «آي إتش إس جين»، وجود تسع طائرات ميراج 2000 في مطار عصب في 20 أكتوبر، إضافة إلى طائرات «يو إتش 60» و«بيل 407» و«هيركلس سي 120». وتشارك الإمارات في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين.