من هي النائبة الجديدة لكوبلر؟

تتمتع النائبة الجديدة لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم (UNSMIL) والممثلة الأممية المقيمة للشؤون الإنسانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في ليبيا، الأيرلندية ماريا دو فالي ريبيرو، بخبرة 30 عامًا من العمل في مجال التنمية والخبرة الإنسانية خلال توليها عددًا من المناصب القيادية العليا بشكل تدريجي مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في أفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي.

وولدت الأيرلندية ماريا دو فالي ريبيرو في البرتغال العام 1957، وهي حاصلة على درجة الماجستير في علوم التنمية الاقتصادية والسياسات والتخطيط من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة.

ومؤخرًا، شغلت ريبيرو منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في غينيا - بيساو خلال الفترة من (2014 - 2016) كما تولت مسؤولية منسق الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أنغولا خلال الفترة من (2010 - 2014) وكذلك في موريتانيا خلال الفترة من (2008 - 2010).

كما تولت الأيرلندية ماريا دو فالي ريبيرو العديد من المناصب العليا مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، بما في ذلك الرئيس الإقليمي للتخطيط والمتابعة والتقييم في المكتب الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا خلال الفترة من (2006 - 2008)، إضافة إلى شغلها منصب ممثل مقيم في غيانا وسورينام وترينيداد وتوباغو خلال الفترة (2004 - 2006)، ونائب ممثل في الجزائر عن الفترة (2002 - 2004).

وعملت ريبيرو قبل انضمامها إلى الأمم المتحدة في منظمة «إنقاذ الطفولة» خلال الفترة من (1992 - 1999) وهي منظمة بريطانية غير حكومية معنية بالدفاع عن الأطفال وتقديم المساعدات الإنسانية لهم في البلدان النامية، ومنظمة «قلق في جميع أنحاء العالم» خلال الفترة من (1984 - 1990) وهي منظمة إنسانية دولية مع مكتبها الرئيسي في العاصمة الأيرلندية دبلن، تهتم بدعم الفقراء في العالم.

ووفق بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي تلقته «بوابة الوسط»، مساء اليوم الثلاثاء، فإن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عين ريبيرو نائبة جديدة للمبعوث الأممي مارتن كوبلر، وممثلة مقيمة للشؤون الإنسانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في ليبيا خلفًا للأردني علي الزعتري.

وأعرب بان كي مون عن امتنانه للخدمات المتفانية لمنسق الشؤون الإنسانية السابق في ليبيا علي الزعتري خلال فترة عمله ومساهمته في تنسيق منظومة الأمم المتحدة في ليبيا.