Atwasat

الأمم المتحدة: 29 توفوا وأصيب 73 مدنيًّا في ليبيا خلال أكتوبر الماضي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 01:52 مساء
WTV_Frequency

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تقريرها الشهري حول الإصابات في صفوف المدنيين خلال شهر أكتوبر الماضي. وقالت المنظمة إن أعداد الضحايا المذكورة فقط في سياق أعمال القتال، والذين لم يشاركوا فيها بشكل مباشر ولا تتضمن هذه الأعداد الضحايا الذين سقطوا كنتيجة غير مباشرة للقتال، على سبيل المثال حالات الإعدام بعد الأسر أو التعذيب أو الخطف أو الضحايا الذين سقطوا نتيجة للتبعات غير المباشرة للقتال.

وجاء في التقرير أن البعثة وثقت خلال الفترة الممتدة من 1 أكتوبر إلى 31 أكتوبر وقوع 102 إصابة في صفوف المدنيين، من ضمنها 29 حالة وفاة و73 إصابة بجروح خلال الأعمال العدائية التي وقعت في ليبيا. وكان من ضمن الضحايا 7 أطفال لقوا حتفهم، و13 أُصيبوا بجروح و3 نساء لقين حتفهن و6 أصبن بجروح، و19 رجلاً لقوا حتفهم فيما أُصيب 33 بجروح، كما أُصيب 21 شخصًا بجروح، غير أن سنهم ونوعهم الاجتماعي غير معروفين.

الإصابات في صفوف المدنيين
ووقعت أغلبية حالات الوفاة بسبب القصف (9 وفيات و30 إصابة بجروح) والغارات الجوية (8 وفيات و22 إصابة بجروح)، في حين تمثل السبب الرئيسي التالي للوفاة في الطلقات النارية (3 حالات وفاة)، ومن ثم انفجار مجهول المصدر (4 وفيات و18 إصابة بجروح) ومخلفات الحرب من المتفجرات (إصابة واحدة بجروح). ولم يكن بالإمكان التحقق من الأسباب التي أدت في إحدى الحالات إلى وفاة 5 وإصابة 2 بجروح.

ووثّقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا 19 حالة وفاة و64 إصابة بجروح في بنغازي، و5 حالات وفاة، وإصابتين بجروح في الزاوية وحالتيْ وفاة و6 إصابات بجروح في طرابلس، وحالة وفاة واحدة وإصابة واحدة بجروح في درنة، وحالة وفاة واحدة في سرت، وحالة وفاة واحدة في صرمان.

وشملت الإصابات في صفوف المدنيين امرأتين و5 أطفال لقوا حتفهم جراء الغارات الجوية في منطقة قنفودة، وهي إحدى أحياء بنغازي حيث يوجد مدنيون عالقون بسبب القتال الدائر بين الجيش الوطني الليبي ومجلس شورى ثوار بنغازي، كما شملت الإصابات إصابة 5 صبيان بجروح جراء قصف ملعب في بنغازي، كما لقي صحفي هولندي حتفه على يد قنّاص في سرت، فيما لقيت امرأة حتفها وأصيب 6 بجروح في مخيم لنازحي تاورغاء ولقي 4 مدنيين حتفهم و18 أصيبوا بجروح بسبب انفجار في ساحة الكيش في بنغازي. وكان من ضمن المدنيين محمد بوقعيقص، وهو ناشط ضد الفساد. كما علق المدنيون في القتال الدائر في الزاوية. ومن المحتمل أن يزيد عدد الإصابات التي تم تسجيلها في شهر أكتوبر (5 وفيات و إصابتين بجروح) بعد تأكيد المعلومات الواردة بشأن الأعمال العدائية الشديدة الدائرة.

البعثة الأممية: المعلومات الواردة تشير إلى أن الجيش أو الموالين له قاموا بشن الغارات الجوية التي تسببت في وقوع الإصابات في صفوف المدنيين في قنفودة ودرنة

وفي حين لم يعلن أي أحد مسؤوليته عن الغارات الجوية، فإن المعلومات الواردة تشير إلى أن الجيش أو الموالين له قاموا بشن الغارات الجوية التي تسببت في وقوع الإصابات في صفوف المدنيين في قنفودة ودرنة. وفي 17 أكتوبر أصدر مجلس شورى ثوار بنغازي بياناً حذر فيه أولئك الذين شنوا غارات جوية على قنفودة بأنهم سيكونون أهدافاً مشروعة. ولقد تم إصدار البيان بعد فترة وجيزة من القصف الذي تسبب بإصابات في صفوف المدنيين في بنينة (إصابة 5 صبيان بجروح) وفي نفس اليوم الذي وقعت فيه إصابات في صفوف المدنيين في شارع سوريا في بنغازي (مقتل طفل واحد وإصابة طفل واحد وبالغ واحد بجروح). ولم تتمكن البعثة من تأكيد ما إذا كان مجلس شورى ثوار بنغازي هو المسؤول عن هذه الهجمات أو من تحديد الأطراف الأخرى التي تسببت بوقوع الإصابات في صفوف المدنيين في أكتوبر.

المرافق المدنية
في 15 أكتوبر أصابت غارات جوية محطة توليد الكهرباء في درنة. وأصبح المستشفى في الزاوية غير قادر على العمل ابتداء من 28 أكتوبر حيث أنه يتاخم المنطقة التي تدور فيها الأعمال العدائية.

الإصابات الأخرى
بينما في 27 أكتوبر تم العثور على 10 جثث مقيدة الأيدي ومصابة بطلقات نارية في مكب للنفايات في حي شبنة بنغازي الذي يقع تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي. ويأتي هذا في أعقاب حادثة مشابهة وقعت في يوليو 2016 حيث تم العثور على 16 جثة ظهرت عليها آثار التعذيب وكانت مصابة بطلقات نارية في منطقة الليثي في بنغازي.

الأمم المتحدة: 29 توفوا وأصيب 73 مدنيًّا في ليبيا خلال أكتوبر الماضي
الأمم المتحدة: 29 توفوا وأصيب 73 مدنيًّا في ليبيا خلال أكتوبر الماضي
الأمم المتحدة: 29 توفوا وأصيب 73 مدنيًّا في ليبيا خلال أكتوبر الماضي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
بلدية سرت تبحث التصدي للتدعيات على خطوط النهر الصناعي
بلدية سرت تبحث التصدي للتدعيات على خطوط النهر الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم