Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 31 أكتوبر 2016)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 31 أكتوبر 2016, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

تفجير الكيش، ومعارك سرت، والمهاجرين؛ قضايا اهتمت بها الصحافة العربية الصادرة اليوم الاثنين، في تناولها الأوضاع الليبية التي لا تزال تشهد توترات أمنية وسياسية.تفجير ساحة الكيش
واهتمت جريدة «الحياة» اللندنية، بحادث تفجير ساحة الكيش الذي شهدته مدينة بنغازي مساء أول من أمس، إذ وصفت الجريدة الحادث بالغامض، ونقلت عن محمد العزومي الناطق الإعلامي باسم «كتيبة 302» التابعة للقيادة العامة للجيش إن الانفجار «نجم عن سقوط قذيفة هاون على منطقة الكيش».

وقُتل في الحادث 4 أشخاص بينهم الناشط محمد بوقعيقيص، وأُصيب 23 آخرين بجروح، وفق حصيلة أوردها مصدر طبي في المدينة الواقعة شرقي ليبيا. ونقلت الجريدة عن مصدر عسكري آخر في الجيش أن القذيفة سقطت قرب مقر كتيبة عسكرية في المنطقة التي توجد فيها مجموعة من المقاهي، لافتًا إلى أن مصدر القذيفة لا يزال مجهولاً.

اقرأ أيضًا- القصة الكاملة لتفجير الكيش في بنغازي

وكان قسم البحث الجنائي في بنغازي بدأ أمس الأحد تحقيقاته في الحادث، إذ أوضح مصدر أمني أن المحققين ينتظرون حاليًّا تقرير الهندسة العسكرية ووحدة المتفجرات لتحديد نوع المواد المستخدمة في التفجير. وقال المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن معلومات أولية تشير إلى أن التفجير كان بسيارة مفخخة.

نداء أخير لداعش
وركزت جريدة «الخليج» الإماراتية، على «نداء أخير» وجهته قوات «البنيان المرصوص» لعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي طالبتهم فيه بالاستسلام، قبل اقتحام حي الجيزة البحرية في سرت.واستخدمت القوات مكبّرات الصوت، داعية عناصر «التنظيم والسكان، للخروج من الحي بعد انتهاء مهلة الشهر ونصف الشهر، وسط مخاوف من إجبار العائلات من قبل التنظيم ليكونوا دروعًا بشرية». وتتوجس قوات الوفاق، من السيارات المفخخة والقنّاصة، بينما أصبحت مباني الجيزة، آخر معقل لمقاتلي التنظيم المتطرف بعد استعادة حي 600 مسكن.

وكان المركز الإعلامي لغرفة عمليات «البنيان المرصوص» أعلن الخميس الماضي أن طلائع المشاة التابعة له تتقدم في الجيزة البحرية آخر معاقل تنظيم «داعش» في مدينة سرت. وأضاف أن القوات العسكرية تقصف، بالمدفعية الثقيلة والدبابات، مواقع التنظيم.

اقرأ أيضًا- «البنيان المرصوص» تفكك ألغام «داعش» في سرت

انتشال جثث مهاجرين
ومتابعة لأوضاع الهجرة غير الشرعية، أوردت جريدة «العرب» اللندنية، أن الهلال الأحمر الليبي انتشل الأحد 16 جثة تعود إلى مهاجرين في مدينة زوارة غرب البلاد، غرقوا فيما كانوا يحاولون بلوغ السواحل الأوروبية بطريقة غير شرعية.

وقال الناطق باسم الهلال الأحمر، خامس البوسيفي، لوكالة الأنباء الفرنسية «انتشلنا السبت 16 جثة تعود إلى مهاجرين من أحد الشواطئ في مدينة زوارة» الواقعة قرب الحدود التونسية على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس.وأضاف «لم نتمكن من تحديد جنسيات المهاجرين الذين يبدو أنهم قضوا في البحر بعدما غرق المركب الذي كان يقلهم، حيث أنهم لم يكونوا يحملون أي أوراق ثبوتية تدل على هوياتهم أو على دولهم التي أتوا منها». وتابع «تم تسليم الجثث إلى السلطات التي من المفترض أن تقوم بدفنها في وقت قريب».

ولقي أكثر من مئة مهاجر مصرعهم أو فقدوا في البحر منذ أسبوع، إذ غرق بعضهم وقضى البعض الآخر اختناقًا على زوارق مكتظة أو جراء انبعاث الوقود، أو من البرد أو الجفاف، أو الخلافات أو الإرهاق بعد أسابيع وأحيانًا أشهر من الاحتجاز في ليبيا.

اقرأ أيضًا- الهلال الأحمر فرع زوارة ينتشل 16 جثة لمهاجرين قضوا غرقًا

وأعلن، الخميس، جهاز خفر السواحل في ليبيا أن 97 مهاجرًا فقد أثرهم في البحر الأربعاء بعد غرق قارب مطاطي كانوا يستقلونه في محاولة لبلوغ أوروبا، فيما أنقذ 29 مهاجرًا آخرين كانوا على متن القارب نفسه. وفي يونيو الماضي، عثر على شواطئ زوارة على جثث 132 مهاجرا قضوا غرقًا.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، أن 3800 شخص على الأقل قضوا أو فقدوا في عام 2016، وهي “أعلى حصيلة تسجل”. وساهمت عمليات الإنقاذ غير الحكومية وتلك التي كانت في إطار عملية «صوفيا» البحرية في إنقاذ 41200 مهاجر في الفترة الأخيرة.

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 31 أكتوبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 31 أكتوبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 31 أكتوبر 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم