Atwasat

تأزم الوضع الأمني واتساع رقعة المواجهات المسلحة في الزاوية

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الأحد 30 أكتوبر 2016, 08:17 مساء
WTV_Frequency

أفادت مصادر محلية من مدينة الزاوية غرب البلاد «بوابة الوسط»، اليوم الأحد، بتأزم الوضع الأمني واتساع رقعة المواجهات العنيفة بين المجموعات المسلحة بالأسلحة الثقيلة، رغم الجهود المكثفة والمساعي المبذولة لفض النزاع ووقف إطلاق النار في المدينة.

وقالت المصادر المحلية إن المواجهات المسلحة ازدادت وتيرتها وسط المدينة، بالشوارع الرئيسية كشارع عمر المختار والقرضابية والضمان والميدان وعقبة بن نافع، مؤكدة أنها مناطق مكتظة بالسكان.

وأوضحت المصادر أن الهلال الأحمر الليبي فرع الزاوية قام بعمليات إخلاء للسكان المدنيين العالقين في تلك المناطق جراء المواجهات المسلحة، ويتعامل مع كافة البلاغات بجدية وسرعة لإخراج ما تبقى من الأسر العالقة في مناطق الاشتباكات، والتي كان آخرها قبل ساعة من الآن.

اجتماعات مكثفة
وفي ذات السياق أكد عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية محمد الفيتوري محمد الحنيش، لـ«بوابة الوسط»، أن اجتماعات مكثفة ومتواصلة على مدار الـ 24 ساعة، عقدها الحكماء والأعيان من المدن والمناطق المجاورة في محاولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار.

وحول وجود إحصائية مبدئية عن سقوط ضحايا جراء المواجهات المسلحة ووضع مستشفى الزاوية العام قال الحنيش: «لا توجد إحصائية دقيقة حتى الآن، ومستشفى الزاوية مغلق ويتم نقل القتلى والجرحى إلى المدن المجاورة».

وأشاد الحنيش بالجهود المبذولة للحكماء والأعيان من قبائل الصيعان والزنتان وككلة وكل من يسعى لتهدئة الوضع وحقن الدماء بين المتقاتلين في مدينة الزاوية.

وأعلن عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية عمارة علي حسن شنبارو عن سقوط حوالي ثمانية قتلى بينهم ستة من المدنيين العزل وأكثر من 20 جريحًا جراء المواجهات المسلحة التي تشهدها المدينة خلال الـ 48 ساعة الماضية، مشيرًا إلى أن أغلب الجرحى من المدنيين.

وقال شنبارو لـ«بوابة الوسط»، إن الضحايا المدنيين أصيبوا بالأعيرة النارية العشوائية وبشظايا القذائف التي يتبادلها الطرفان، بالإضافة إلى الأضرار المادية الفادحة في الأملاك الخاصة والعامة.

تعنت المجموعات المسلحة
وأوضح شنبارو أن المساعي لا تزال تبذل لوقف إطلاق النار، لكن تعنت المجموعات المسلحة حال دون ذلك حتى هذه اللحظة، مشيرًا إلى أن وفود القبائل والأعيان والحكماء من كافة المدن والمناطق الليبي لاتزال تتوافد على مدينة الزاوية في محاولة للوصول إلى تهدئة ووقف إطلاق النار لفض النزاع المسلح.

وأجاب شنبارو على سؤال «بوابة الوسط» عن وضع الجرحى أو تقديم الخدمات الصحية لهم قائلاً: «إن المستشفى مغلق لوقوعه في مناطق الاشتباكات ولم يستطع الأطباء الدخول إليه ولا يستطيع الجرحى أيضًا الدخول إلى المستشفى ولا توجد أي قوة تؤمنه في الوقت الحالي»، لافتًا إلى أن الجرحى يجري نقلهم إلى صرمان وصبراتة وطرابلس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم