الاتحاد الأوروبي: أخذنا علمًا بتشكيل مجموعة ثلاثية بشأن ليبيا

قال ناطق أوروبي لوكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد أحيط علمًا بتشكيل مجموعة ثلاثية بشأن ليبيا، تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي التي أعلن عنها أمس الثلاثاء في القاهرة لمعالجة الوضع في ليبيا.

وجدد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي دعمه للعملية السياسية في ليبيا بقيادة الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن قادة الاتحاد «كانوا دائمًا يشجعون انخراط منظمات إقليمية ودول مجاورة في هذه العملية».

وقالت «آكي» إن المسؤول الأوروبي «حاول إعطاء الانطباع بأن بروكسل تنظر بإيجابية للأمر»، وقال: «أخذنا علمًا بتشكيل هذه المجموعة، وهي- أي المجموعة- ناتجة عن اجتماع سابق للدول المجاورة لليبيا في ناميبيا، حيث كان الاتحاد الأوروبي حاضرًا».

ولم يعط المصدر أي تفاصيل لـ«آكي» عن تفكير الاتحاد في دوره المستقبلي في ليبيا، وطريقة تعامله مع التطورات الأخيرة في هذا البلد، كما لم يشر إلى وجود أي مشاورات بينه وبين المجموعة الجديدة.

واستضاف مقر الجامعة العربية في القاهرة، أمس الثلاثاء، اجتماعًا ثلاثيًا ضم أمينها العام أحمد أبوالغيط ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، ومبعوث الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا الرئيس التنزاني السابق كيوكوتي، جددت خلاله رفضها لأي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أن الجامعة تنوي تعيين مبعوث خاص إلى ليبيا، ونوه إلى أنه «يتم البحث في تعيينه حاليًا، وستتم تسميته خلال الشهر المقبل».

المزيد من بوابة الوسط