المصرف المركزي بالبيضاء يباشر توزيع السيولة النقدية الاثنين المقبل

يباشر مصرف ليبيا المركزي - البيضاء توزيع السيولة النقدية على المصارف التجارية، بالمنطقتين الشرقية والجنوبية والجبل الغربي وباطن الجبل ومدينة ترهونة يوم الاثنين المقبل الموافق 31 أكتوبر.

ونفى رئيس لجنة إدارة السيولة بمصرف ليبيا المركزي في البيضاء رمزي الآغا، لـ«بوابة الوسط» الأربعاء، الأخبار المتداولة عبر بعض الوكالات ومواقع التواصل الاجتماعي، عن وصول شحنة من السيولة النقدية الجديدة المطبوعة في ورسيا إلى مطار الأبرق الدولي وتسلمها مصرف ليبيا المركزي في مدينة البيضاء. مؤكدًا أن هذه الأخبار عارية عن الصحة جملة وتفصيلًا ومجرد شائعات فقط، لافتًا إلى أن السيولة النقدية التي ستوزع موجودة لديهم منذ مدة.

وكان مسؤول بمصرف ليبيا المركزي أعلن الأربعاء 13 يوليو الماضي، عن وصول شحنة من السيولة النقدية الجديدة المطبوعة في روسيا إلى مطار الأبرق الدولي، وتسلمها مصرف ليبيا المركزي في مدينة البيضاء.

وقال المسؤول في وقت سابق لـ«بوابة الوسط»، إن الشحنة تقدر بـ«732» مليون دينار من الطبعة الجديدة، وخزنت إلى حين الشروع في توزيع حصص المصارف من السيولة النقدية أواخر شهر يوليو.

وأضاف قائلاً «إن هذه الشحنة تم تخزينها لأن الشحنة الثالثة التي وصلت مطلع الشهر يوليو الجاري باشر مصرف ليبيا المركزي توزيعها على المصارف، وكان سقف السحب يتراوح ما بين (750) إلى (1000) دينار».

يذكر أن مصرف ليبيا المركزي استلم في الأول من يوليو الجاري سيولة نقدية تقدر بـ«732» مليون دينار ليبي من الطبعة الجديدة، ووزعت حصص المصارف فور وصول الشحنة بعد المغرب لتمكين المواطنين من سحب مرتباتهم قبل العيد.

وخصص مصرف ليبيا المركزي في البيضاء مبلغًا تحت مسمى «احتياطي إيداعات التجار»، والتي تضمن توفير السيولة للتجار في حالة الإيداعات نقدية للمصارف تكون كضمان لهم، كما خصص مبلغًا للمنطقة الغربية في حال طلبهم ذلك.