السراج يستقبل وفدًا روسيًا رفيع المستوى في طرابلس

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، اليوم الاثنين، وفدًا روسيًا رفيع المستوى بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، بحضور أعضاء المجلس الرئاسي موسى الكوني وأحمد معيتيق، والمفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة.

وضم الوفد الروسي سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى ليبيا إيفان مولوتكوف، وعضو مجلس دوما (البرلمان) آدام ديليمغانوف، وعضو مجلس الفيدرالية سليمان هيريمييف، ورئيس مجلس رجال الأعمال الروسية الليبية أري أبراميان، وممثل مجلس دوما إيليف دينغوف، وأندري سيلين قنصل في السفارة الروسية في ليبيا.

وقالت إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» إن السفير الروسي إيفان مولوتكوف جدد في بداية اللقاء دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، وأشاد بالنهج التوافقي لرئيس المجلس الرئاسي وما طرحه من مبادرة للمصالحة الوطنية الشاملة.

وأكد مولوتكوف وأعضاء الوفد الروسي خلال اللقاء أن بلادهم تتطلع إلى إعادة تفعيل اتفاقيات التعاون بين البلدين والتي وقعت في مرحلة سابقة، وأشاروا إلى استعداد الشركات الروسية للعودة إلى ليبيا مع تحسن الوضع الأمني.

وأعرب السفير الروسي خلال اللقاء عن أمله في عودة البعثة الدبلوماسية الروسية للعمل في العاصمة طرابلس في وقت قريب، بحسب إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء.

من جانبه أكد السراج على أهمية دور روسيا في خلق التوازن الدولي، مرحبًا بعودة الشركات والاستثمارات الروسية، كما أكد على رغبة ليبيا في الاستفادة من الخبرات الروسية في مجالات عسكرية وأمنية متعددة، واستعدادها لتفعيل اتفاقيات التعاون وتحديثها وفقًا للاحتياجات الحالية.

وعبر السراج عن أمله في أن تساعد روسيا بما لديها من ثقل دولي في رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا، والإفراج عن الأرصدة المجمدة؛ لتتمكن ليبيا من تجاوز الأزمة المالية الحالية والتخفيف من معاناة المواطن.

وذكرت إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء أن الطرفين اتفقا على مناقشة الإجراءات العملية لتحقيق التعاون من خلال لجان مشتركة تشكل في أقرب فرصة ممكنة.