Atwasat

في العدد 48 من «الوسط»: أحداث طرابلس وتصعيد صنع الله وأمن بنغازي وسرقة آثار الليبيين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 أكتوبر 2016, 06:04 مساء
WTV_Frequency

صدر اليوم الخميس العدد 48 من صحيفة «الوسط» متضمنًا كثيرًا من الحوارات الحصرية والتحقيقات الميدانية، والتقارير المهمة التي تغطي القضايا الليبية كافة، بما يهم المواطن الليبي في الداخل والخارج.

ورصدت القصة الرئيسية للصحيفة التطورات الأخيرة التي شهدتها مدينة طرابلس؛ حيث وصفت قوى سياسية ووسائل إعلام محلية وأجنبية إعلان مجموعة من أفراد الأمن المكلفين بتأمين قصور الضيافة (مقر المؤتمر الوطني سابقًا، مجلس الدولة حاليًّا) في طرابلس الاثنين الماضي، بمسميات من الوزن الثقيل كـ«انقلاب» و«انشقاق» و«استعادة سيطرة»، فيما أوضحت معلومات متداولة أن الأمر مجرد «احتجاج فئوي يحاول توظيف الوضع السياسي لصالحه».

في حوار مع «الوسط» قال مدير أمن بنغازي صلاح هويدي إن المدينة آمنة بالكامل وإن ألف شرطي يساندون الجيش في مواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن مديرية الأمن تحترم حقوق الإنسان وتقبل النقد البناء الذي يصب في الصالح العام لكنها تلاحق المخربين، لافتًا إلى أن جميع مراكز الشرطة التابعة للمديرية التي تمتد من سيدي خليفة إلى النواقية ومن بنينا إلى القوارشة، تعمل بالكامل عدا المراكز الواقعة في مناطق الاشتباكات، كاشفًا في الوقت نفسه عن بدء تفعيل الشرطة النسائية المدربة لنشرها في مختلف مواقع المدينة.

تحقيق ميداني
وفي تحقيق ميداني موسع غاصت «الوسط» في أحشاء الجماعات السلفية الذي يصفهم البعض بالهادئين، نظرًا لانتمائهم للجناح الذي يجرم الخروج على الحاكم تجنبًا للفتن والمظالم، لكنهم في الحالة الليبية خالفوا هذا الوصف وظهروا في معركة تحرير سرت، كطرف رئيسي في المواجهة الكبرى التي انتهت بخروج تنظيم «داعش» الذي يمثل الجناح السلفي العنيف من معقله الرئيسي.

ويركز التحقيق على تعاونهم الكامل مع قوات «البنيان المرصوص»، على الرغم من تأييدهم المعلن للجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، الأمر الذي يثير تساؤلات، وسط المحللين، بشأن مواقفهم الحقيقية تجاه أطراف الأزمة الليبية، بينما تبدي هذه الأطراف قلقها من أدوارهم المستقبلية، لا سيما وأن هناك مؤشرات على تأثرهم بسياسة بعض القوى الإقليمية.

للاطلاع على العدد (48) من «صحيفة الوسط» اضغط هنا (ملف بصيغة pdf)

ورصد تحقيق آخر عمليات سرقة تنظيم «داعش» لآثار ليبيا وتهريبها إلى إيطاليا عبر شبكات إجرام أوروبية مقابل السلاح، في تواصل لعلاقة تنظيم «داعش» الإرهابي بنهب وسرقة الآثار التي لم تتوقف عند تحريمه لها وهدمها في الدول التي انتشر فيها، وبينها ليبيا، وإنما يتولى التنظيم التنسيق مع عصابات إيطالية منظمة مقابل مده بالسلاح. وبين هذه العصابات شبكة «كالابريا»، المسيطرة على تجارة المخدرات في أوروبا، ومافيا أخرى في نابولي تبيع بنادق كلاشينكوف وقاذفات قنابل مهربة من أوكرانيا نظير إمداد التنظيم بآثار يونانية ورومانية مهربة من ليبيا.

الشأن الاقتصادي
وفي الشأن الاقتصادي توقعت تقديرات البنك الدولي لمستقبل الاقتصاد في حال مصادقة البرلمان على حكومة الوفاق، بوجود فوائض في الموازنة وارتفاع الناتج المحلي واحتياطي النقد الأجنبي، التي من المتوقع أن ترتفع بواقع 26 مليار دولار في الفترة من 2017 ـ 2019.

وجاء في التقرير الذي اطلعت عليه «الوسط» أن إنتاج النفط يرتفع تدريجيًا إلى حوالي 600 ألف برميل يوميًا، بنهاية العام 2017، وعلى هذا الأساس سيزيد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 28 %، لكن عجز الموازنة سيتواصل، وذلك لأن عائدات النفط لن تكفي لتغطية النفقات المقررة في الموازنة وتكاليف الواردات الضرورية للاستهلاك.

وفي حوار مع «الوسط» قال مدير عام محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار، أحمد كشادة، إن الإدارة التنفيذية تصدت لمحاولات سرقة أموال الليبيين ولم نرتكب تجاوزات. وقال إن حجم استثمارات المحفظة حاليًا يبلغ حوالي 4 مليارات دولار، لافتًا إلى أن مجلس إدارة المحفظة نجح في التصدي لمحاولات العبث بأصول واستثمارات ليبيا؛ حيث نجح على سبيل المثال في كسب القضية التي كان يصل حجم التعويض فيها إلى نصف مليار والتي رفعتها شركة (كاتاليست) العالمية.

وتواصل الوسط نشر فصول من كتاب الثورة الليبية وتداعياتها، لمؤلفيه: بيتركول وبرين ماكين، ويتناول هذا الفصل تكتيكات ثوار مصراتة في مواجهة قناصة القذافي، ولجوء الثوار إلى مصطلح «الكلاب المضيئة» لتحديد مواقع القناصة، مما عزز إحساسهم بالاعتماد على الذات وعمّق لديهم الاعتداد بالنفس.

وتتناول صفحات الثقافة والفن محاورة المدعين الليبيين، كما تلاحق صفحات الرياضة خطط المدير الفني الفرنسي الجديد للمنتخب الوطني لكرة القدم، وملامح برنامجه للنهوض بالمنتخب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم