مصادر: انعدام المعايير الصحية بمطبخ مستشفى الجلاء للجراحة في بنغازي

كشفت مصادر طبية متطابقة بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بمدينة بنغازي لـ«بوابة الوسط»، الاثنين، انعدام معايير النظافة بمطبخ المستشفى الذي يجري فيه تجهيز الأطعمة والوجبات للمرضى والعاملين والأمنيين العاملين بالمستشفى.

وأكدت المصادر انتشار الحشرات بشكل كبير وكارثي يصل لدرجة تواجدها داخل الأطعمة في بعض الأحيان، أثناء تجهيز الوجبات، فضلاً عن عدم توفر مواد تنظيف وتعقيم داخل مطبخ المستشفى.

وأفادت بأن الطعام يقدَّم دون خضوعه للمعايير الصحية، بالإضافة إلى عدم تقديمه في مواعيده المحددة، مؤكدين وجود خزان صغير وسط المطبخ مكشوف بشكل دائم، وترمى فيه فضلات الطعام.

واتهمت المصادر الطبية، التشاركية المسؤولة بتجهيز الطعام، التي تتحجج دائمًا بعدم سداد مستحقاتها من قبل إدارة مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، والتي بدورها خاطبت الجهات المختصة مرارًا وتكرارًا عن الكارثة الصحية بالمطبخ وعن صيانته دون أي رد منها، أو تتحجج بأن المبلغ المطلوب ضخم جدًّا

وأضافت أن التشاركية ملزمة بمعايير النظافة حتى في حال عدم تسديد مستحقاتها لإنها ستستلم المبالغ وإن تأخرت. وأجابت المصادر على سؤال لـ«بوابة الوسط» حول قيام الأطقم الطبية والعاملين بالأكل من الطعام المقدم من المستشفى رغم انعدام معايير النظافة به، إذ قالت: «إن الأطقم الطبية توفر مبلغا معينا لشراء بعض الحاجيات وتقوم بطهي الطعام بنفسها ولا تأكل من المطبخ بتاتًا، كذلك بعض العاملين»، وحول تقديم تقارير من الجهات المختصة بالمستشفى أجابوا «أنهم يقدمون تقارير يومية وشهرية ولكن لا عين ترى ولا ضمير يسمع أمام العقود الخيالية الموقعه بمبالغ كبيرة».

وأشارت المصادر حول انتشار بعض مقاطع فيديو مسربة من داخل المطبخ خلال الفترة الماضية، دون أن تعطى أي أهمية من قبل الجهات المختصة، مطالبين الجهات المختصة بمتابعة الكارثة.

وحاولت عدسة «بوابة الوسط» الدخول إلى مطبخ مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث دون جدوى، بسبب الإجراءات المشددة عليه ومنع اقتراب أي شخص من الدخول.