Atwasat

سرقيوة لـ«الوسط»: أنا أول الداعمين للجيش لكنني أبحث عن دولة مدنية

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي السبت 08 أكتوبر 2016, 08:43 مساء
WTV_Frequency

على الرغم من العواصف السياسية التي تلاحقها، وتلك التي تتسبب فيها أظهرت النائبة سهام سرقيوة تفاؤلاً كبيرًا بمستقبل ليبيا، مشيرة إلى أن خطوات قليلة تفصل الليبيين عن تحقيق الوفاق الذي يعد شرطًا رئيسًا لعودة مؤسسات الدولة لبسط سيطرتها على كامل التراب الوطني.

تبني سرقيوة تفاؤلها على عدة دعائم أهمها نجاح القوات المسلحة في تحرير معظم المناطق في بنغازي وسرت، غير أن هذا التفاؤل لا يمنعها من الإشارة إلى أن تشكيل حكومة الوفاق يحتاج إلى مساهمة خارجية تتمثل في حث الفرقاء على تسريع خطواتهم لبلوغ هذا الهدف.

وتطرقت سرقيوة خلال حوارها مع «الوسط» لكثير من القضايا الشائكة، ومن بينها ما تتعرض له من مضايقات سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في تعاملاتها السياسية، فضلاً عن مواقفها داخل مجلس النواب وعلاقتها بالنواب الآخرين وتوقعاتها لمسألة إقرار الدستور الليبي الجديد.

إلي نص الحوار:

● تتعرضين لانتقادات كثيرة خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي. ما تفسيرك؟
أتابع ذلك ولا أتأثر به. هناك الكثير من الصفحات المزورة على وسائل التواصل الاجتماعي تحمل اسمي وتقوم الصفحات بمهاجمة الجيش ومحاولة تشوية صورتي.
أود التأكيد، عبر صحيفتكم، على أن هذه الصفحات لا تخصني، فأنا لا أتبع أي تيار وبطبيعتي أدافع عن حقوق الإنسان وأبحث عن الحوار الراقي لا الحرب.

● مَن في تقديرك وراء تلك الصفحات؟
الأمر مرتبط بدوري كعضوة بلجنتي حقوق الإنسان والرقابة (داخل مجلس النواب).هذا ما تسبب بتلك الهجمة القوية عليّ إعلاميًا.

● كيف؟
عملي في لجنة حقوق الإنسان يجعلني أبحث عن الانتهاكات العامة في ظل غياب القانون. أما في لجنة الرقابة فنحن نعمل على مكافحة الفساد الموجود ببعض الوزارات بالحكومة الموقتة. لقد زاد الهجوم الإعلامي ضدي بعد أن أجرينا دراسة عن المخالفات في بعض الوزارات كالخارجية والداخلية والصحة ورفعنا تقريرًا بها.

◆ أدعم حكومة الوفاق وأخشى من تداعيات صيغة الرئيس والنائبين

● وهل الفساد بالحكومة الموقتة فقط؟
بالطبع لا هناك فساد داخل البرلمان أيضًا، ومن ذلك أن أموالاً طائلة تصرف لديوان مجلس النواب، وهي أكثر بكثير مما تم صرفه بالمؤتمر الوطني أو مجلس النواب. نحن لا نعلم أين وكيف يتم صرف هذه الأموال.

● ماذا فعلتم في هذه القضية؟
جرى إبلاغ رئيس المجلس، فتم إيقاف رئيس الديوان عبدالله المصري لمدة عشرة أيام ثم عاد للعمل مرة أخرى. عندما استفسرت عن سبب عودته قام بمهاجمتي لفظيًا، وأكد أن الحديث بهذا الموضوع غير مقبول نهائيًا.

● ننتقل لما حدث في مطار الأبرق. هل تعرضتي لاعتداء هناك؟
لا لم أتعرض للاعتداء بل جاء أحدهم وحاول اعتقالي بأوامر قال إنها من الحاكم العسكري، لكن بعد الاتصال بالقبيلة تم حل الموضوع.

● لكن فيديو متداول يُظهر شخصًا يُسبك في المطار؟
حدث ذلك بالفعل. هذا الشخص استشاط غضبًا وقام بالسب كما في الفيديو المسرب، وللأسف حتى الآن لم يفتح أي تحقيق بهذا الخصوص.

◆ دوري في كشف الفساد وراء حملات التشويه المتكررة

● فيما يتعلق بالاتفاق السياسي. ما آخر تطوراته؟
بعد اتجاه الأطراف الليبية إلى الدول الغربية بدأ الوضع في ليبيا يتحول إلى صراع بين هذه الدول. وقد اتفقت الدول الكبرى على ضرورة الحوار السياسي، ومن هذا المنطلق تم الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق تجمع مختلف الأطراف المتصارعة.

● هل يشكل هذا الاتفاق خطوة للأمام؟
استبشر خيرًا خاصة بعد تقديم الكثير من المبادرات لحل الأزمة.

● وما أبرز هذه المبادرات؟
تقدمت مع زميلاتي من عضوات البرلمان بمبادرة تحت عنوان «توحيد قوى الجيش».

● على ماذا تنص؟
تنص على حل الخلاف بين أعضاء البرلمان وأن تكون الحكومة مكبرة توافقية تضم جميع الأطراف. كما تطالب المبادرة بإلغاء المادة الثامنة (من الاتفاق السياسي) وتكوين هيئة عسكرية أو مجلس عسكري تحت أي مسمى؛ليجمع كل القادة العسكريين من جميع أنحاء ليبيا تحت سلطة حكومة الوفاق.

● كيف ترين ردة الفعل تجاه هذه المبادرة؟
هناك توافق كبير حولها وقد نالت إعجاب الأغلبية، ونعمل حاليًّا على التواصل مع الأعضاء تمهيدًا للاجتماع بهم لحل الأزمة.

● وهل هناك مبادرات أخرى؟
نعم هناك مبادرة تدعو للرجوع إلى المسودة الرابعة، أي العودة إلى صيغة رئيس ونائبين.

● وما رأيك بخصوص هذه المبادرة؟
أعتقد أن صيغة رئيس ونائبين ستؤدي لمشاكل كثيرة أهمها تتعلق بالأسماء التي تم ترشيحها للمجلس الرئاسي وكيفية الاستغناء عنها، خاصة أنها مدعومة من الأطراف المختلفة. تقديري أنه يجب، في حال اعتماد هذه المبادرة، تغيير المجلس الرئاسي بالكامل وطرح أسماء جديدة.

● بالنسبة لمجلس النواب كيف ترين ما يحدث داخله؟
هناك قلق كبير بين الأعضاء بسبب الوضعية الحالية للمجلس، وهذا ما دعا الأعضاء لتكثيف الاتصالات واللقاءات، خاصة بعد أن تحصل رئيس المجلس على النصاب المطلوب لاتخاذ القرارات، ثم قيامه بإجازة دون أن يعطي الأعضاء الفرصة كي يشاركوا بتلك القرارات.
لقد منح هذا الوضع رئيس المجلس فرصة اتخاذ قرارات بعيدًا عن المجلس في ظل تغيب الأعضاء والنائبين، ولذلك أنصح النواب إما بحضور الجلسات وإما تعليق العضوية حتى لا يستغل الرئيس النصاب الذي حصل عليه.

● ماذا عن دور النواب في تشكيل الحكومة الجديدة؟
نعقد حاليًّا الكثير من اللقاءات للضغط على المجتمع الدولي من أجل حث المجلس الرئاسي على تشكيل حكومة بأسرع وقت، كما نقوم الاتصال بالدوائر داخل البرلمان من أجل جلب الملفات المرشحة ودراستها والبحث عن شخصيات لديها قبول عام، ليتم تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة توافق تضمن تمثيل جميع الأطراف. أما بعد التوافق فسنعمل على عقد جلسة لمنح الثقة.

● كيف سيكون وجود المرأة في الحكومة الجديدة؟
لابد من منح المرأة حقيبتين على الأقل. وحاليًا نسعى لتكوين هيئة دعم للمرأة لتحقيق المساواة بين الجنسين.

● تؤيدين حكومة الوفاق بحماس ملحوظ. ما السبب؟
لست مؤيدة للحكومة أو لأشخاص بعينهم، وإنما أؤيد الاتفاق السياسي الذي ينص على أن تكون هذه الحكومة موحدة وشاملة جميع أطياف الشعب الليبي.

● بتقديرك. هل نجحت الحكومة السابقة؟
لا لم تقدم شيئًا.

◆ مصر دولة جوار واستقرار ليبيا يصب في صالحها

● لماذا؟
أنا لا ألقي عليها اللوم لأنها لا تملك أي أموال. كما أن وجود الميليشيات الداعمة لحكومة الإنقاذ سبّب لها الكثير من العوائق في تسلم المقرات، مما منعها من تأدية مهامها.

● إذن يفترض أن يكون هناك حل أمني سابق لتشكيل الحكومة الجديدة حتى تتمكن من أداء مهامها؟
تمت الترتيبات الأمنية بوضع ضباط من جميع أطراف ليبيا لحماية المجلس الرئاسي ولكن بصلاحيات محدودة. مع ذلك أرى أن هناك خللاً في تلك الترتيبات.

● برأيك هل يشكل توحيد الجيش الحل الأمثل لهذه المعضلة؟
من الصعب أن ننزع السلاح من مدنيين أو عسكريين حملوه لسنوات، ومنهم مَن تحصل على دورات تدريبية عالية المستوى في دول أوروبا؛ ولذلك يجب تعويضهم؛ إما بإخضاعهم لتأهيل نفسي وإدماجهم في المجتمع أو ضمهم لجيش نظامي ولاؤه لله ثم للوطن وليس لأي طرف آخر سواء أفراد أو جهات.

● عدد كبير من أفراد الجيش في طرابلس يحاولون الانضمام إلى الجيش، فهل تكون هذه الخطوة مقدمة لتوحيد العسكريين؟
نعم. فسواء كان هؤلاء من «الكرامة» أو «البنيان المرصوص» فهم عسكريون. وفي حال تم اللقاء بينهم سيحترمون البزة العسكرية، خاصة أنهم جميعًا يواجهون عدوًا واحدًا هو الإرهاب.

نحن نعلم أن الحرب على الإرهاب تستنزف الجميع، كما أنها صعبة سواء في بنغازي أو سرت؛ ولذلك لابد من الاتحاد ضد عدو الوطن، وللعلم أنا أول الداعمين للجيش وقد كنت رابع من وقعوا لتعيين (المشير) خليفة حفتر كقائد عام وليس لدي مشكلة تجاه أي شخص، لكنني أبحث عن جيش موحد وحكومة موحدة ودولة مدنية لا انقلاب عسكري.

◆ أطالب بوزارتين للنساء في الحكومة الجديدة ونسعى لتأسيس هيئة لدعم المرأة

● هل تتابعين الحرب في سرت وبنغازي؟
نعم أتابع وباهتمام شديد وأرى أن الوضع حاليًّا أفضل بكثير، حيث تحررت مناطق عدة من المدينتين مما يبشر بانفراج قريب.

● وما تقييمك للوضع الإنساني؟
كأعضاء في البرلمان لا يُسمح لنا بتقييم الوضع، ولذلك أدعو مؤسسات المجتمع المدني لمراقبة الوضع الإنساني، والوقوف على احتياجات المدنيين وحمايتهم وكتابة تقارير عن أوضاعهم ليهتم المجتمع الدولي بالقضية ويسهم في حل الأزمة.

● كيف تنظرين إلى الدور المصري؟
مصر دولة جوار واستقرار ليبيا من استقرار مصر وتدخلها شيء جيد، ونحن كداعمين للاتفاق قمنا بزيارة لمصر لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء، وطالبنا بضرورة انعقاد جلسة بالبرلمان تشرف عليها جامعة الدول العربية والأمم المتحدة؛ لأن هناك نوابًا ممن يدعمون الحوار تم تهديدهم والتهجم عليهم خاصة من الحرس الرئاسي.

● أخيرًا. هل تسلمتي مسودة الدستور الجديد؟
وصلت المسودة إلى مكتب رئيس مجلس النواب وتسلمها سكرتيره، لكنها لم تعرض علينا حتى الآن. وهنا أدعو الرئيس لاطلاعنا عليها ودراستها، ومن ثم طرحها للتصويت.

● في تقديرك هل انتهت مهمة هيئة صياغة الدستور؟
يفترض ذلك. وحتى لو كان هناك خلاف يبقى المهم أن هذه المسودة هي الأقرب للتوافق، خاصة بعد أن تم التصويت عليها داخل الهيئة وأجيزت. الآن جاء دور المواطن ويجب طرحها للتصويت، حتى يقول الشعب كلمته.

للاطلاع على العدد (46) من «صحيفة الوسط» اضغط هنا (ملف بصيغة PDF)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم