فرنسا تعزي أسرة الصحفي الهولندي الذي قتل أثناء تغطية معارك سرت

قدمت الحكومة الفرنسية، اليوم الاثنين، تعازيها إلى أسرة المصور الصحفي الهولندي جيرون أورليمانس، الذي قتل أمس الاثنين في سرت برصاص قناص تابع لتنظيم «داعش» أثناء تغطيته الميدانية للمعارك الدائرة في المدينة منذ مايو الماضي.

وقال وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها الرسمي على الإنترنت: «تلقينا ببالغ الأسى نبأ مقتل المصور الصحفي الهولندي جيرون أورليمانس في 2 أكتوبر، عند تغطيته عملية تحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم داعش، التي خاضتها القوات النظامية لحكومة الوفاق الوطني».

وأوضحت الوزارة أن جيرون أورليمانس «درج على تغطية مناطق الصراع ولا سيّما أفغانستان، والشرق الأوسط، وليبيا، وكان هناك إجماع على موهبته وشجاعته، فعلى الرغم من تعرّضه للخطر كان يريد توثيق المعلومات وإطلاع الرأي العام الدولي عليها».

وذكرت الخارجية الفرنسية بأن حماية الصحفيين في أثناء ممارسة عملهم هي أولوية من أولويات سياستها الخارجية. وأكد أن فرنسا «بادرت إلى تقديم القرار 2222 الصادر في 27 مايو 2015 بشأن تعزيز حماية الصحفيين في أوضاع النزاعات».

كما أكدت الخارجية الفرنسية أن شبكتها الدبلوماسية «على استنفار، سواء في الصروح المتعددة الأطراف أو ميدانيًا، من أجل التصدي للأخطار المتنامية التي تهدّد الصحفيين ووسائط الإعلام، ولاسيما في أوضاع الأزمات».