Atwasat

«ثوار طرابلس» تصادر وثائق من أرشيف جهاز الأمن الداخلي المفقود

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الإثنين 03 أكتوبر 2016, 12:28 صباحا
WTV_Frequency

قالت كتيبة «ثوار طرابلس»، اليوم الأحد، إنها عثرت على وثائق تعود إلى الأرشيف المفقود لجهاز الأمن الداخلي لنظام القذافي، في سبعة صناديق كانت على متن سيارة يقودها شخص يدعى علي سليمان عبدالسيد من مواليد العام 1969، كان قد جرى توقيفه في أحد التمركزات الأمنية بمنطقة عين زارة بعد الاشتباه به في 18 أغسطس الماضي.

وجاء إعلان الكتيبة في توضيحها لأسباب المناوشات المسلحة التي شهدتها منطقة الهضبة الخضراء بطرابلس بين عناصرها و«الحرس الوطني» في سجن الإصلاح والتأهيل الذي يديره خالد الشريف القيادي المعروف في الجماعة الليبية المقاتلة وكيل وزارة الدفاع في «حكومة الإنقاذ» وهو السجن الذي يؤوي عددًا من كبار المسؤولين في النظام السابق. 

وأوضحت الكتيبة في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» أن الوثائق عبارة عن «أوراق رسمية ترجع لعهد النظام السابق تبين فيما بعد أنها جزء من أرشيف جهاز الأمن الداخلي سابقاً» وأشارت إلى أن الشخص الذي جرى توقيفه ومعه الوثائق أُحيل «إلى أحد المقرات الأمنية وباستجوابه مبدئيًّا تبين أنه أحد العاملين بمقر ما يعرف بالحرس الوطني مؤسسة الإصلاح والتأهيل الهضبة فتمت إحالته إلى مقر كتيبة ثوار طرابلس في معتيقة» شرق طرابلس.

وأضافت الكتيبة في بيانها أن المشتبه به ذكر أثناء استجوابه «أنه يصطحب معه هذا الجزء من الأرشيف لمساعدة الشباب المسجونين سابقًا الذين يرفعون قضايا تعويض عن سنوات سجنهم»، لافتة إلى أنه «بمراجعة الأوراق تبين أنها تخص ما يسمى بإدارة مكافحة الزندقة (سابقًا)».

وأشارت إلى أن المشتبه به قام بنسخ إلكتروني على جهاز المحمول الشخصي «لأكثر من 63900 (ثلاثة وستين ألفًا وتسعمئة) وثيقة لصور ومعلومات سجناء سابقين ومحاضر تحقيقات وإفادات وإحالات ومحاضر اجتماعات وخطط أمنية وكشوفات عاملين بالإدارة وأرقام هواتفهم وملفاتهم الإنتاجية والشخصية وغيرها».

وذكرت الكتيبة أن المشتبه به تبين أنه «أحد أفراد الجماعة الإسلامية المقاتلة سابقًا ويكنى بـ(ابن القيم) وأحد القاطنين في جمهورية السودان لأكثر من عشرين عامًا إبان فترة التسعينات وأحد المرحَّلين إلى ليبيا وأحد سجناء بوسليم المفرج عنهم لاحقًا وأنه متزوج من زوجتين سودانيتي الجنسية».
ونوهت الكتيبة في بيانها إلى أن أحد أبناء المشتبه به منتسب لتنظيم «داعش» ونفذ عملية انغماسية في ليبيا تبناها التنظيم في مايو الماضي، وكان مقبوضًا عليه في مصراتة عقب اشتباكات مع تنظيم «داعش» وأطلق سراحه بعملية مقايضة مع سائقي شاحنات من مصراتة كان قد جرى تسليمهم لـ«داعش» بعد خطفهم في وقت سابق، مؤكدة «التحفظ على المعني حتى استكمال التحريات والتحقيقات وإحالته لجهة الاختصاص».

وكشفت كتيبة ثوار طرابلس أن القصة اتخذت منحنى آخر في 20 سبتمبر الماضي بعد خطف الشاب مروان فرج أحمد (مواليد 1994) ابن عم قائدها هيثم التاجوري، في منطقة عين زارة، على يد عناصر من «الحرس الوطني» بمقر مؤسسة الإصلاح والتأهيل في الهضبة لمقايضته بـ«ابن القيم» الذي أوقفته الكتيبة في 18 أغسطس الماضي.

وأكدت كتيبة ثوار طرابلس في بيانها، إطلاق سراح الشاب المخطوف بعد أسبوع من حادث الخطف، بعد تواصل بعض مسؤولي مؤسسة الإصلاح والتأهيل بالهضبة مع الخاطفين ومطالبتهم بتسليم الشاب، إلا أن الكتيبة طالبت بضرورة تسليم الخاطفين لتسليمهم إلى الجهات المعنية ذات الاختصاص، مشيرة إلى أن عملية التفاوض لاتزال جارية لاستكمال هذه الخطوات.

ونشرت كتيبة ثوار طرابلس في ختام بيانها ملحقًا «بعناوين وعدد الوثائق التي وُجدت في الجهاز المحمول والتي قام بنسخها المدعو (ع.س.ع)» المكنى بـ«ابن القيم»، التي يبلغ مجموعها «63900 وثيقة» تخص إدارة الأمن الداخلي في عدد من مناطق ليبيا بشأن العناصر الجهادية الليبية والأجنبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم