Atwasat

توزيع 200 سترة لتعزيز سلامة الصحفيين الليبيين

طرابلس - بوابة الوسط الخميس 29 سبتمبر 2016, 06:58 مساء
WTV_Frequency

وزعت منظمة مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة، اليوم الخميس، 200 سترة «صحافة»، فضلاً عن الدليل العملي الخاص بسلامة الصحفيين، عقب المائدة المستديرة التي نُظمت، اليوم الخميس، في طرابلس حول سلامة الصحفيين في مناطق النزاع.

وقالت مسؤولة مكتب شمال أفريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا، في بيان تلقته «بوابة الوسط»: «يسُر منظمتنا إقامة هذه الشراكة مع المركز الليبي لحرية الصحافة. كما نأمل أن تسهم هذه العملية في تحسين الظروف الصعبة للغاية التي يعمل فيها الفاعلون في الحقل الإعلامي الليبي، سواء تعلق الأمر بالمحترفين منهم أو بغير المحترفين».

من جهته أوضح مدير المركز الليبي لحرية الصحافة، محمد نجم، أن «هذه المعدات من شأنها أن تساعد الصحفيين الذين تتخلى عنهم السلطات في كثير من الأحيان والذين لا يتلقون غالبًا التدريب الكافي من وسائل الإعلام التي يعملون لحسابها».

وأعرب نجم في الوقت ذاته عن أمل المركز الليبي لحرية الصحفي «في المساهمة في تقليل عدد الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين»، التي قال إنها «لا تزال مرتفعة جدًّا في ليبيا».

وأحصت مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة خلال العام 2016 مقتل صحفيين اثنين، وتعرض ثمانية آخرين للاعتداء الجسدي مقابل نهب مكاتب مؤسستين إعلاميتين من قبل جهات حكومية وأخرى غير حكومية، علمًا بأن الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين أصبح ظاهرة شائعة في البلاد، بحسب البيان.

وفي أحد بياناتها الصادرة أخيرًا دعت منظمة مراسلون بلا حدود الصحفيين الليبيين للحرص شخصيًا على سلامتهم البدنية، مع الأخذ بعين الاعتبار التوصيات الواردة في دليل السلامة الخاص بالصحفيين، والذي قامت اليونسكو ومراسلون بلا حدود بتحديثه في ديسمبر 2015.

يُذكر أن المركز الليبي لحرية الصحافة أنشئ العام 2014، ويتخذ من طرابلس مقرًا له. وتتمثل أنشطته الرئيسية في إصدار تقرير فصلي وسنوي عن الانتهاكات المُرتكبة ضد حرية الصحافة، إلى جانب تنظيم حملات توعية بشأن الحق في الإعلام وإحالة القضايا ذات الصلة إلى السلطات الليبية.

ونوه البيان الذي تلقته «بوابة الوسط» إلى أن المائدة المستديرة حول سلامة الصحفيين في مناطق النزاع تحظى بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم