Atwasat

اجتماعات أميركية وبريطانية مع أطراف ليبية لاستئناف الصادرات النفطية

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 26 سبتمبر 2016, 02:33 مساء
WTV_Frequency

أوردت جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا اجتمعوا مع قادة مجموعات مسلحة في ليبيا خلال الأسابيع الماضية، للنقاش حول استئناف الصادرات النفطية، والسماح باستئناف الإنتاج وزيادة العائدات التي تعتمد عليها الحكومة في حربها ضد تنظيم «داعش».

ونقلت الجريدة في تقرير نشرته اليوم الإثنين عن مسؤولين غربيين أن الاجتماعات تمت في اسطنبول وتونس، في إطار زيادة الجهود الدولية لمساعدة حكومة الوفاق الوطني في حربها ضد تنظيم «داعش»، وإعادة إحياء الصناعة النفطية.

ولفت مسؤولون أميركيون وأوروبيون، لم تذكر الجريدة أسماءهم، إلى اجتماع عقده المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا، جوناثان واينر، مع ممثلين عن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر والحكومة، لمناقشة استئناف الصادرات من منطقة الهلال النفطي.

وقال دبلوماسي بريطاني، تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، إن «المشكلة الأساسية هي أنهم لا يعرفون من المتحكم الرئيس في حقول وموانئ النفط، ومن له الكلمة الأخيرة».

وتأتي الأزمة الليبية على قمة أولويات المسؤولين الأميركيين والبريطانيين بسبب حالة عدم الاستقرار التي أدت لظهور وتوسع تنظيم «داعش»، وزيادة أنشطة التهريب والاتجار في البشر.

ونقلت الجريدة عن الباحث بجامعة «كامبريدج» جيسون باك أن «الحكومات الغربية تدفع باتجاه استئناف الصادرات النفطية، فهم يريدون التأكد من قدرة ليبيا على محاربة (داعش)، وتملك الموارد الكافية لإعادة البناء وتحقيق الاستقرار».

وقال الباحث في مؤسسة «ألفا غروب» الاستشارية البريطانية، جون هال، إن «ليبيا مثل اللاعب الحر بالنسبة لمنظمة (أوبك)»، متوقعًا انهيار أي اتفاق لتجميد الإنتاج النفطي إذا وصل إنتاج ليبيا إلى مليون برميل يوميًا. وتسعى ليبيا لمضاعفة إنتاجها من النفط ليصل إلى 900 ألف برميل يوميًا مع نهاية العام الجاري، من 300 ألف برميل هو مستوى الإنتاج الحالي.

ورغم التفاؤل الذي صاحب استئناف الصادرات النفطية من منطقة الهلال النفطي، عقب سيطرة الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على المنطقة، وتسليم إدارة الموانئ إلى المؤسسة الوطنية للنفط، إلا أن زيادة الإنتاج النفطي أثر بشكل سلبي على الأسواق العالمية، التي تعاني بالأساس تخمةً في المعروض، وأدى إلى تراجع الأسعار خلال الأسبوع الماضي، وفق الجريدة الأميركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم