ليبيا نائبا لرئيس منظمة دول عدم الانحياز

اتّفق وزراء خارجية دول منظمة عدم الانحياز في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة 17 للمنظمة على اختيار ليبيا نائبا لرئيس المنظمة إلى جانب كل من مصر وغامبيا وجنوب أفريقيا والسودان عن المجموعة الأفريقية.

كما تم اختيار العراق وفلسطين نائبا لرئيس المنطمة عن المجموعة الآسيوية، وبوليفيا وتشيلي وكوبا وغويانا عن مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي، وأذربيجان عن أوربا، فيما تتولى نيكاراغوا منصب المقرر العام للمكتب.

وتم الاتفاق على تسلم فنزويلا منصب الرئاسة من جمهورية إيران الإسلامية.

وسبق أن كشف مصدر دبلوماسي رفيع لـ«بوابة الوسط» أن قمة دول عدم الانحياز وافقت بالإجماع على إدراج مقترحات الوفد الليبي في الوثيقة الختامية للقمة.

وأضاف المصدر أن الوفد الليبي المشارك في قمة دول عدم الانحياز برئاسة المفوض بمهام وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة، قدم المقترحات التي دعت إلى ترحيب القمة بالتوقيع على الاتفاق السياسي بالصخيرات.

وشملت المقترحات أيضا دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ودوّل الجوار وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي إلى مساندة ليبيا لأجل تنفيذ الاتفاق السياسي، ودعوة مجلس النواب الليبي باعتباره الجهة التشريعية إلى الإيفاء بالتزاماته تجاه الاتفاق السياسي. 

المزيد من بوابة الوسط