Atwasat

«ميدل إيست آي»: عمليات عسكرية إماراتية تدعم حفتر شرق ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأربعاء 14 سبتمبر 2016, 10:05 صباحا
WTV_Frequency

نشر موقع «ميدل إيست آي» البريطاني تسجيلات صوتية حصرية تثبت تنفيذ طائرات عسكرية إماراتية طلعات جوية في ليبيا دعمًا لقائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر.

وزود الموقع تقريره المنشور الثلاثاء بتسجيلات صوتية كشفت مشاركة طائرات إماراتية في عمليات عسكرية دولية إلى جانب بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة دعمًا لقوات خليفة حفر ضد التشكيلات المسلحة شرق البلاد. ولفت أيضًا إلى وجود رحلات متكررة من وإلى قاعدة جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي «ناتو» في جزيرة بالصين واليونان.

واحتوى أحد التسجيلات على محادثة بين طيار يتحدث بلكنة عربية إماراتية وعسكري ليبي بغرفة العمليات قرب قاعدة بنينا الجوية في بنغازي طلب منه التحقق من التحركات والأهداف. واحتوت تسجيلات أخرى على محادثات بين عسكريين بلكنات عربية وأميركية وبريطانية وفرنسية وإيطالية، في تأكيد للطابع الدولي للعمليات في ليبيا التي تدعم بشكل خاص قوات الجيش الليبي للسيطرة على منطقة شرق ليبيا.

وحمل أحد التسجيلات عملية التنسيق بين غرفة العمليات في بنينا وطيار إماراتي وإمداده بإحداثيات الهدف والاتجاهات المحددة، وظهر صوت يقول بوضوح: «اتجه إلى الهدف ودعنا نتفحصه، فلا نريد خسارة مزيد من القنابل. تحقق من وجود حركة».

وطلب طيار إماراتي في تسجيل آخر الإذن للهبوط في قاعدة بنينا، والتي تعد أهم التمركزات العسكرية لحفتر. وجاءت تسجيلات أخرى روتينية تحمل المعلومات المعتادة عن حركة الملاحة الجوية وأرقام وإشارات أو شكاوى عن سوء المعدات وجودة الاتصال.

ورجح تقرير «ميدل إيست آي» أن يكون توقيت العمليات المذكورة بين شهري مارس وبداية مايو الماضيين، نُفذت جميعها بين العاشرة مساءً والخامسة فجرًا، وذلك اعتمادًا على التسجيلات.

خطوة متوقعة
ونقل التقرير عن الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ماتيا توالدو إن «تلك الخطوة لم تكن مفاجئة وكانت متوقعة إلى حد ما، لأن الإمارات نفذت بالفعل ضربات جوية في طرابلس خلال العام 2014» لافتًا إلى إشاعات أثيرت حول ضربات جوية جرى تنفيذها في منطقة جندوفة ببنغازي أخيرًا.

وأضاف توالدو: «التحرك الإماراتي ملحوظ دائمًا سواء في العمليات القتالية أو توفير الأسلحة». وبدوره قال الباحث في شؤون الشرق الأوسط كريستوفر دافنسون إن «خليفة حفتر دائمًا من الشخصيات المثيرة للجدل والخلافات في آن واحد. ومن غير المرجح أن يوافق على التفاوض مع أي جانب حول مستقبل موحد لليبيا».

وفي العام 2014، جرى اتهام الإمارات بقصف طرابلس والتسبب في مقتل 18 مقاتلاً، وهو ما نفته الحكومة الإماراتية. وكان تقرير سابق للموقع نفسه كشف وجود عسكريين من القوات الإماراتية في غرفة عمليات دولية قرب قاعدة بنينا الجوية في مدينة بنغازي الواقعة تحت سيطرة الجيش الليبي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي سيطرت فيه قوات خليفة حفتر الاثنين على منطقة الهلال النفطي وحقول السدرة والزويتينة ورأس لانوف، وهو ما أثار إدانة دولية خاصة من دول بريطانيا وأميركا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم