الوكيل المكلف بـ«تعليم الموقتة» يتخذ جملة من القرارات

كشف الوكيل العام والمكلف بمهام تسيير وزارة التعليم في الحكومة الموقتة، عقوب عبد الله عقوب، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس بمقر ديوان الوزارة في مدينة البيضاء جملة من القرارات المهمة التي اتخذت في أول اجتماعاته «للمساعدة في الانطلاق ببداية جدية للعام الدراسي والمساهمة في الدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام».

تنظيم توقيتات الامتحانات والعطلات
وقال عقوب إن الوزارة بصدد دراسة بين الإدارات المختصة لتصور وعاء زمني يحدد من خلاله بداية الامتحانات الفصلية والنهائية وامتحانات الشهادات، إضافة إلى تحديد عطلة نصف السنة والعطلات الرسمية وعطلة نهاية العام.

الكتاب سيتوافر هذا العام لكل الطلبة ومنع تحصيل رسوم مالية نظير الحصول على الكتاب

وأشار إلى أن تحديد الوعاء الزمني ضروري حتى لا يحدث ضغط أو تقليص للمنهج الدراسي في المراحل الدراسية المختلفة خاصة الأساسية، مضيفًا: «نسعى أن يتحصل الطالب على القدر الكامل من المعلومات المتاحة وأن يكون عامًا كاملاً غير مضغوط ومختصر».

وفيما يخص الكتاب المدرسي، قال إن الكتاب سيتوافر هذا العام لكل الطلبة، داعيًا إدارات المدارس إلى منع تحصيل رسوم مالية من الطلبة مهما قلت نظير حصولهم على الكتاب، وهدد «من يخالف ذلك بالتعرض للمساءلة القانونية».

لجنة لتحديد رسوم المدارس الخاصة
كما أعلن تشكيل لجنة مهمتها وضع تصور للرسوم الدراسية لطلبة المدارس الخاصة، مضيفًا أن اللجنة ستعمم الأسعار التي تناسب الوضع المعيشي لأولياء الأمور في ربوع البلاد.

قرار بتحديد ضوابط وأسس تنسيب الطلاب من الشهادة الثانوية للعام الجامعي

وفي سياق آخر، كشف عقوب عن قرار بتحديد ضوابط وأسس تنسيب الطلاب من الشهادة الثانوية للعام الجامعي. وقال إن تنسيب طلبة القسم العلمي سيكون كالآتي:

«الناجحون بتقدير عام ممتاز ينسبون لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، وأما المتحصلون على تقدير جيد جدًا فما فوق ينسبون لكلية الهندسة وكلية التقنية والمعلومات والتقنية الطبية والطب البيطري، بينما الحاصلون على تقدير جيد فما فوق ينسبون لكليات العلوم والزراعة والموارد الطبيعية والصحة العامة والتمريض والاقتصاد والمحاسبة، وأخيرًا المتحصلون على تقدير مقبول يتم تنسيبهم لكليات طلبة (جيد) لكن يجب إخضاعهم لامتحان تقييم ثم قبولهم».

وأضاف: «وأما القسم الأدبي فإن الطلبة المتحصلين على تقدير عام جيد جدًا فما فوق ينسبون لكليات القانون، وأما جيد فما فوق لكليات الآداب واللغات والتربية، وأخيرًا يتم تنسيبهم لكليات (جيد) ولكنهم يخضعون إلى اختبار تقييم قبل قبولهم».

إجازة تنسيب حملة شهادة القسم العلمي بالتنسيب إلى المعاهد التقنية العليا دون النظر إلى تقديراتهم

تنسيب الطلاب لكليتي الفنون والتربية البدنية
وأجاز الوكيل العام والمكلف بتسيير مهام وزارة التعليم بتنسيب الطلبة كافة إلى كليتي الفنون والتربية البدنية حسب رغباتهم دون النظر في تقديراتهم، كما أجاز تنسيب حملة شهادة القسم العلمي بالتنسيب إلى المعاهد التقنية العليا دون النظر إلى تقديراتهم، إضافة إلى تنسيب خريجي المعاهد الفنية المتوسط الحاصلين على تقدير ممتاز إلى الكليات الجامعة العليا المناظرة لتخصصاتهم، بينما المعاهد الفنية المتوسط إلى المعاهد العليات وكليات التقنية.

يُشار إلى أن الوكيل العام لوزارة التعليم عمل وكيلاً للشؤون العلمية في جامعة عمر المختار لثلاث سنوات قبل أن يعين رئيسًا لها في العام 2013. كما طالب في ديسمبر العام 2015 بإعفائه من رئاسة الجامعة ثم عمل رئيسًا للجامعات الليبية قبل أن يكلف بتسيير وزارة التعليم في الحكومة الموقتة.

المزيد من بوابة الوسط