الصحة العالمية: تدريب 34 باحثًا ليبيًا على تقييم المرافق الصحية

قال الناطق باسم مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا، الدكتور أحمد العليقي، إن 34 باحثًا على مستوى ليبيا بصدد إنهاء تدريب خاص على برنامج تقييم المرافق الصحية في ليبيا بعد غدٍ الثلاثاء، وذلك ضمن خطة لإعادة تقييم تلك المرافق يجرى بالتعاون بين مركز المعلومات الصحية التابع لوزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة في ليبيا.

وأوضح العليقي أن التدريب «يهدف إلى إكساب المشاركين المهارات المنهجية في كيفية تنفيذ تقييم جهوزية المرافق الصحية الأولية، وتعريفهم بالمنظومة الخاصة بليبيا، وأيضًا تأصيل الملكية الوطنية لهذا المشروع من أجل استدامته».

الانتهاء من تقييم 60% من المرافق الصحية البالغ عددها 1800 منشأة

وأضاف: «خلال الأشهر الماضية أجريت مشاورات مكثفة خاصة بتقييم كل المرافق الصحية في ليبيا، وأن هذا التقييم لكل المستشفيات العامة ومرافق الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها أكثر من 1800 منشأة».

كما لفت إلى أنه «جرى تطوير النسخة الأولى من التقييم الذي أجرى في العام 2012 ليصبح أكثر شمولاً وتفصيلاً للحصول على نتائج ملموسة تخدم صناع القرار من خلال الاستفادة من المعلومات التي ستتوافر».

وتابع: «بدأ تنفيذ الخطوات العملية للخطة الخاصة بتقييم المرافق الصحية الأولية بتدريب 34 من الباحثين من جميع أنحاء ليبيا على برنامج تقييم المرافق الصحية الأولية، وسيستمر التدريب إلى الثلاثاء المقبل، وسيتبع هذا التدريب سلسلة من الدورات التدريبية بليبيا ليشمل 75 باحثًا إضافيًا بداية من 20 سبتمبر الجاري، علمًا بأن تقييم المستشفيات بدأ فعليًا في ليبيا الشهر الماضي، ووصلت نسبة التنفيذ إلى نحو 60% إلى الآن».

المزيد من بوابة الوسط