Atwasat

خطف 3 صحفيين من الجزائر وتونس في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 أغسطس 2016, 04:22 صباحا
WTV_Frequency

أكد الإعلامي الجزائري، عثمان لحياني، الفائز بجائزة الصحافة العربية لدبي فئة الصحافة السياسية، أنه وصحفييْن تونسييْن اثنيْن هما، أيمن منصور وعلاء الدين زعتور، تعرضوا الخميس الماضي لعملية اختطاف على يد مجموعة مسلحة في العاصمة طرابلس، وفقاً لجريدة الخبر الجزائرية، ولم تصدر أي تصريحات من أي جهة أمنية أو عسكرية بطرابلس تنفي أو تؤكد حادثة الخطف.

وقال الصحفي عثمان لحياني، الذي يعمل مراسلاً لجريدة «الخبر» الجزائرية من تونس، الأحد، «لقد تم اختطافنا على الطريق المؤدي إلى مطار معيتقة عندما كنا نستعد للعودة إلى تونس، حيث أجبرتنا المجموعة التي كانت مدججة بسلاح الكلاشينكوف والمسدسات على الركوب في الصناديق الخلفية للسيارات، واقتادونا إلى مكان مهجور»، مضيفًا: «جرى احتجازنا لما يقارب الأربع ساعات، قبل أن يتم التحقيق معنا والإفراج عنا لاحقًا». وعاد الفريق الصحفي إلى تونس مساء الجمعة سالمًا، دون أن يكشف هوية الجهة الخاطفة.

وروى الصحفي عثمان لحياني وقائع عملية الخطف بالقول: «كانت الساعة الثالثة وخمس دقائق عندما غادرت ورفيقي علاء مع السائق فندق الودان في قلب العاصمة طرابلس، على مقربة من مقر السفارة الجزائرية المغلق، كنا نتوجه إلى مطعم باراكودا للسمك لأخذ وجبة غداء قبل العودة إلى الفندق مجددًا والتوجه إلى المطار».

وتابع الإعلامي الجزائري: «حتى تلك اللحظة كان كل شيء على ما يرام، وفي منعرج صغير توقفت السيارة التي قبلنا وأغلقت علينا الطريق ونزل منها ومن السيارة التي خلفنا ثمانية أشخاص يحملون أسلحة كلاشينكوف ومسدسات، لا يتيح المشهد لك أن تفهم أي تفاصيل، كنت أعتقد لحظتها أن الأمر يتعلق برد فعل نتيجة مضايقة السائق لسيارتهم، لكن الأمر لم يكن كذلك، وكانت عملية اختطاف مكتملة الأركان».

وأضاف لحياني، قائلاً: «سريعًا طلب منا المسلحون النزول والجثوم على الأرض وتسليمهم الهواتف، مع كثير من الكلام البذيء، كان يحدث ذلك وسط الطريق والسيارات تمر بالقرب من المشهد دون أن تترك قوة السلاح إمكانية التدخل لأي كان، وانطلق الموكب، المحتفي بما اعتبرته الميليشيا المسلحة صيدًا ثمينًا، بسرعة جنونية، ولاحقًا، جرى إنزالنا بسرعة وطُلب منا أن نطأطئ الرأس، وأُدخلنا غرفة لم يكن بها سوى كرسي واحد، وثلاجة، وقارورات مياه كبيرة الحجم، وكان عدد المسلحين يفوق العشرة، تجمعوا فوق رؤوسنا وتم تفتيشنا وأخذ كل ما بحوزتنا من هواتف ووثائق وجوازات السفر وأموال، والأحذية أيضًا».

واستطرد الصحفي عثمان لحياني قائلاً: «بعدها حققوا معنا عن سبب تواجدنا هنا، وطبيعة عملنا، وعن عدد زياراتنا إلى ليبيا سابقًا، قبل أن يطلبوا منا أن نخرج واحدًا واحدًا ورؤوسنا مطأطأة لركوب سيارة رباعية الدفع، وطُلب منا أن لا نرفع رؤوسنا تحت تهديد السلاح، حيث رفع أحدهم المسدس في وجوهنا وتعهد بإطلاق الرصاص لأدنى حركة».

وواصل لحياني روايته قائلاً: «بعد مسافة سير لخمس دقائق، توقفت السيارة وطُلب منا أن ننزل الواحد تلو الآخر ونركب سيارتنا، لنسير بأقصى ما يمكن للوصول إلى مطار معيتقة، ومن هناك عدنا إلى تونس حامدين الله على النجاة».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم