تفاصيل تحديد رسوم الدراسة الخاصة في بنغازي

قال مسؤول قطاع التربية التعليم بمدينة بنغازي محمد الدرسي، السبت، إن مكتب تعليم بنغازي قدم مقترحًا إلى مديرية الأمن بتحديد أسعار الدراسة في المدارس الخاصة، نظرًا لوجود بعض التجاوزات في الأسعار، واصفًا رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة بـ«المبالَغ فيها»، معتبرًا أن تحديد الأسعار من اختصاص وزارة التعليم.

وكشف عن الاتفاق مع مديرية أمن بنغازي على تحديد رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة ووضع آلية معينة لفرضها على كافة المدارس داخل نطاق مدينة بنغازي، مشيرًا إلى أن مدير أمن بنغازي عقد اجتماعًا مع أصحاب المدارس الخاصة لاتخاذ آلية لتحديد الأسعار.

وأشار مدير قطاع التربية والتعليم في بنغازي إلى أنه سيتم تشكيل لجان لمتابعة كافة المدارس الخاصة للتأكد من الالتزام بالتسعيرة، وسيتم تنظيم العملية بشكل كامل، بالإضافة إلى أن قطاع التعليم بنغازي سيعيد النظر في التراخيص الممنوحة للمدارس الخاصة والشروط التي تُمنح لها التراخيص، وذلك لتأسيس عملية تعليمية تسير بالشكل الصحيح.

وقال مدير مكتب الإعلام بجهاز البحث الجنائي بنغازي، الملازم وليد العرفي، في تصريح سابق إلى «بوابة الوسط»: «إن مدير أمن بنغازي العقيد صلاح هويدي أصدر تعليماته بتحديد رسوم الدراسة بالمدارس الخاصة»، مشددًا على ضرورة الالتزام بالتسعيرة وأن أية مدرسة خاصة تخالف ستتعرض للمساءلة القانونية.

وكشف العرفي قيمة الرسوم وهي: رسوم الدراسة بمرحلة التعليم الابتدائي 400 دينار ليبي، رسوم الدراسة بالمرحلة الإعدادية 600 دينار ليبي، رسوم الدراسة بالمرحلة الثانوية 800 دينار ليبي.

وقال العرفي :«إن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعًا تنسيقيًّا مع أصحاب العقارات المؤجرة للمدارس خاصة بتخفيض قيمة الإيجارات»، لافتًا إلى أن الخطوات التي اتخذتها مديرية أمن بنغازي من شأنها تخفيف العبء على أولياء الأمور وضبط الأسعار التي باتت تشهد ارتفاعًا.