في العدد الـ38 من صحيفة «الوسط»: وساطة القاهرة وتقرير الرقابة ووقائع 120 يومًا في سجن قرنادة

صدر اليوم الخميس العدد الثامن والثلاثون من صحيفة «الوسط»، متضمنًا العديد من الحوارات الحصرية والتحقيقات الميدانية والتقارير المهمة التي تغطي القضايا الليبية كافة، بما يهم المواطن الليبي في الداخل والخارج.
رصدت القصة الرئيسية للعدد تفاصيل المشهد الليبي المعقد، وتحليلاً للحرب الجارية على تنظيم «داعش» في غير مكان على الأرض الليبية، بالإضافة إلى استمرار السجال حول السبيل إلى عقد جلسة لمجلس النواب مكتملة النصاب، لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، بالإضافة إلى بوادر ظهور وساطة مصرية بعد لقاءات عقدها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع عدد من نواب البرلمان ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق.

وتنشر «الوسط» تقريرًا صادمًا لهيئة الرقابة الإدارية، تضمن أكثر من 76 قضية فساد ومخالفات جسيمة تورطت فيها جهات ومؤسسات حكومية ورسمية خلال العام 2015، أُحيل منها 10 قضايا فقط للنيابة العامة، من بينها 21 مخالفة لمجلس الوزراء، و14 للمؤسسة الوطنية للاستثمار الخارجي، مع التحذير من مخاطر غياب الدور الرقابي والإشرافي لمجلس أمناء مؤسسة الاستثمار الخارجي على أعمال مجلس الإدارة.

وفي حوار حصري مع «الوسط» كشف عضو مجلس النواب، جلال الشويهدي، تفاصيل مشاورات القاهرة، لافتًا إلى أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، سيزور طبرق وطرابلس ويُعيِّن مبعوثًا جديدًا للجامعة العربية في ليبيا قريبًا، وقدم الشويهدي شرحًا مفصلاً لمقترح الحرس الرئاسي، ومبادرة للنواب المؤيدين لحكومة الوفاق باستبدال الوزراء الأربعة المستقلين.

ورصدت «الوسط» ردود الأفعال بشأن قرارات محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، الرامية إلى خفض تحويلات الدارسين بالخارج على نفقتهم الخاصة إلى النصف، إذ يعاني هؤلاء الطلبة من مصاعب جمة، تعود إلى عدة عقود، حيث كانت «المكاتب الشعبية» (السفارات) تفرض عليهم نوعًا من الحصار الإداري، وتحسبهم على «المعارضة» المهاجرة.

ورصد مراسل «الوسط» التفاصيل الميدانية بمدينة بنغازي، حيث سيطرت قوات الجيش الليبي والوحدات المساندة له على أبرز المواقع الاستراتيجية التي كانت تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية في محور غرب بنغازي من معسكرات ومخازن الأسلحة والذخائر ومخازن التموين والمستشفيات الميدانية.

وفي حوار حصري أيضًا روى الناشط الإعلامي علي العسبلي في حوار مطول مع «الوسط»، تفاصيل 120 يومًا داخل سجن «قرنادة» سيئ السمعة، وكيف استدرجه الخاطفون؟ وما نوع الأسئلة التي تلقاها من المحققين؟ وكيف تم إطلاق سراحه؟

وتحت عنوان «حراك برلماني ليبي وتحرك مصري مكثف» رصدت «الوسط» كواليس الاجتماعات التي عقدت في القاهرة خلال الأيام الماضية لفك عقدة «مجلس النواب»، والكشف عن استعداد مصر القيام بدور مراقب في جلسة النواب لمنح الثقة لحكومة الوفاق.

وفي الملف الاقتصادي، أعد المحرر الاقتصادي تقريرًا عن احتياطي ليبيا النقدي الذي فقد 50 مليار دولار منذ العام 2012، وفق دراسة للبنك الدولي حول تأثيرات انخفاض سعر النفط على دول المنطقة، التي تحذر من نفاد الاحتياطي النقدي الليبي خلال أربع سنوات.

وأجرى المحرر الفني، حوارًا مع الفنانة الليبية نور الكاديكي، تحدثت خلاله عن دورها في المسلسل العربي الجديد «السبع بنات»، الذي تجسد فيه شخصية بنت فقيرة تنتمي إلى المناطق الشعبية، في رحلة صعود خلال أحداث المسلسل، الذي يناقش المشكلات العائلية التي يعانيها كل بيت عربي من خلال استعراض حياة عائلة مكونة من 7 أخوات، لسن شقيقات بعد وفاة الأب.

أما صفحات الرياضة، فقد ركزت على الجولة الثامنة والأخيرة لبطولة الدوري الليبي لكرة القدم، التي من المقرر أن يفتتحها فريق الأهلي بنغازي، متصدر المجموعة وأول المتأهلين للدوري الخماسي، وفريق دارنس متذيل لائحة الترتيب مساء الأحد المقبل بملعب البيضاء. بينما يستقبل ملعب «شهداء بنينا»، الاثنين المقبل، مباراة القمة الحاسمة والمرتقبة التي ستجمع النصر وجاره الهلال صاحب المركز الثاني برصيد 15 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط