Atwasat

«بيتسبرغ بوست غازيت»: الضربات الأميركية لن تنهي خطر «داعش» بليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 06 أغسطس 2016, 12:14 مساء
WTV_Frequency

استبعدت جريدة «بيتسبرغ بوست غازيت» الأميركية نجاح الضربات الجوية الأميركية في إنهاء خطر تنظيم «داعش» في ليبيا أو إنهاء حالة الانقسام التي شهدتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية.

وعزت ذلك إلى أن الضربات الجوية الأميركية تركز على مدينة سرت فقط وبالتالي ستؤدي إلى «تشتت مقاتلي وقيادات التنظيم بين مدن ليبيا المختلفة وخروجهم من سرت إلى مناطق أخرى أكثر أمنًا بالنسبة له»، مما ينذر بتمركزه في مناطق أخرى حول ليبيا.

وقالت الجريدة الأميركية في افتتاحيتها الخميس إن منطقة وسط ليبيا عبارة عن صحراء واسعة لم يتمكن أي جيش من تحقيق نصر حقيقي بها، وبالتالي يستطيع التنظيم التحرك إليها وإعادة تنظيم صفوفه.

ورأت الجريدة أيضًا أن المبادرة الأميركية لا تعالج المشكلة الرئيسة الأكبر في ليبيا وهي الصراع السياسي الحالي، والذي خلق ثلاث حكومات متنافسة وعددًا كبيرًا من التشكيلات والفصائل المسلحة التي لا تعمل تحت لواء أي من الحكومات الثلاث. وتابعت أنه حتى «إذا خرج تنظيم داعش من مدينة سرت، فمن سيتولى مسؤولية إدارة المدينة؟».

ورأت الجريدة العمليات العسكرية الأميركية في ليبيا «غير مجدية ولا معنى لها»، وطالبت الإدارة الأميركية بالتوقف عن شن مزيد من الضربات الجوية.

ورأت الجريدة أن إصرار الإدارة الأميركية على التورط في الحرب الفوضوية بليبيا «محاولة من قبل حكومة الرئيس باراك أوباما لتحقيق أي انتصار عسكري ضد داعش، مع تراجع احتمالات القضاء على التنظيم في سورية والعراق قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالإضافة إلى أن الضربات الجوية في ليبيا تصب في صالح أرباح الصناعات العسكرية الأميركية».

وتسعى واشنطن وشركاؤها من القوى الأوروبية تحقيق نوع من الاستقرار السياسي داخل ليبيا مع وجود حكومة موحدة قوية تستطيع السيطرة على كامل الدولة، إضافة إلى إنهاء أزمة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم