«محطة كهرباء الزويتينة» تعود للخدمة نهاية الأسبوع الجاري

أكد مدير دائرة الشؤون الفنية بمحطة توليد كهرباء الزويتينة المهندس صالح الكاديكي أن المحطة ستدخل إلى الخدمة نهاية الأسبوع الجاري.

وقال الكاديكي لـ«بوابة الوسط» الثلاثاء «إن أعمال الصيانة بدأت منذ شهر أبريل، ولكن عدم وصول قِطَع الغيار اللازمة حال دون إتمامها في الوقت المطلوب، مما اضطر فريق الصيانة إلى استخدام قِطَع من الوحدة الأولى التي أصبحت خارج الخدمة منذ فترة».

وأضاف مدير دائرة الشؤون الفنية بالمحطة أن هذه الوحدة ستوفر ما يقارب «من 40 ميغا واط سيتم توجيهها إلى شبكة المنطقة الغربية بحكم ربط محطة الزويتينة بها، وذلك للحد من عملية طرح الأحمال التي يعاني منها الغرب الليبي».

كما توقع المهندس صالح الكاديكي «دخول الوحدة السادسة بالمحطة للعمل هي الأخرى نهاية الشهر الجاري، وخاصة بعد وصول محوّل التشغيل، وحسب قوله فإن دخول هذه الوحدة سيسهم بشكل كبير في تحسين خدمة الكهرباء غرب البلاد، إذ إنها ستنتج قرابة 250 ميغا واط».

وتحتوي محطة توليد الكهرباء بالزويتينة على 4 وحدات صغيرة، قوة كل واحدة منها 50 ميغا واط ثلاث منها خارج الخدمة، بالإضافة إلى وحدتين كبيرتين إنتاجهما معًا 500 ميغا واط، واحدة منهما تعمل بإنتاج يصل إلى 140 ميغا واط ليكون إجمالي إنتاج المحطة حاليًا 190 ميغا واط يتم توزيعها من الأبيار شرقًا حتى رأس لانوف غربًا وامتدادًا إلى الكفرة جنوبًا.

و اشتكى مدير دائرة الشؤون الفنية بالمحطة «من قلة تزويدات الغاز التي تصل للمحطة ما يضطرهم إلى استعمال الوقود الخفيف لتشغيل الوحدات الصغيرة كالوحدة الثانية، مشيرًا إلى عدم فعالية استخدام الوقود الخفيف مقارنة بالغاز».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط