Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 29 يوليو 2016)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 يوليو 2016, 12:31 مساء
WTV_Frequency

استعرضت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الجمعة، في تناولها الأوضاع الليبية ما تشهده البلاد من مستجدات على الساحة السياسية وما يطرأ عليها من تغيرات في الحياة الإنسانية.

مصر والأطراف الليبية
وذكرت جريدة «الاتحاد» الإماراتية أن مصر استضافت عدة اجتماعات ضمت عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وفائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وعددًا من أعضاء المجلس الرئاسي، لإفساح المجال أمام تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وإيجاد حلول مناسبة حفاظًا على مصالح الليبيين.وأورد بيان وزارة الخارجية المصرية أن استضافة مصر خلال اليومين الماضيين هذه الاجتماعات تأتي في إطار مساعيها لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم الحلول السياسية فيها.

ووصفت هذه الاجتماعات أنها بداية لاتصالات ولقاءات تهدف دخول الليبيين في مرحلة جديدة من الوئام السياسي بين أبناء الوطن الواحد، في حين ذكرت قناة «العربية» الإخبارية نقلاً عن مصادرها أن الأطراف الليبية عقدت اجتماعًا ساده الكتمان والسرية لمناقشة الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد، إضافة إلى بحث آلية توافق بين الفرقاء.

أبو الغيط وليبيا
ومن جانبها، نقلت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط أكد ضرورة العمل على تقديم الدعم اللازم لعمل المؤسسات الليبية الشرعية٬ التي تعبر عن الآمال والطموحات الحقيقية
للشعب الليبي٬ وضرورة إيلاء اهتمام خاص لمواجهة الخطر المتنامي للجماعات والميليشيات والمتطرفة في ليبيا٬ وعلى رأسها تنظيم داعش٬ وبما يؤدي إلى إعادة كامل الأمن والاستقرار إلى ليبيا٬ وضمان وحدتها وسلامتها الإقليمية.

وشدد أبو الغيط٬ خلال لقائه أمس رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والوفد المرافق له من أعضاء المجلس وممثلي القبائل الليبية٬ على أهمية دور الجامعة العربية فيما يخص أي ترتيبات تتعلق بمستقبل عملية تسوية الأوضاع في ليبيا باعتبار أن الأزمة الليبية هي أزمة عربية في المقام الأول.وشدد أبو الغيط» خلال اللقاء بمقر الجامعة العربية٬ على عدم القبول بتغييب دور الجامعة العربية في هذا الإطار أو الانتقاص منه٬ لافتًا إلى تقديره في الوقت ذاته لكل الجهود والاتصالات الدولية التي تجرى من أجل التوصل إلى استقرار كامل للأوضاع في ليبيا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية الوزير المفوض محمود عفيفي، في بيان للجامعة العربية، أن أبو الغيط حرص على أن يستعرض أهم ما دار من نقاشات حول الشأن الليبي خلال القمة العربية الأخيرة في نواكشوط٬ كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول تطورات المشهد الليبي والجهود الجارية لإعادة الأمن والاستقرار بشكل كامل إلى ليبيا والاتصالات الدولية والإقليمية الجارية في هذا الشأن.

وأضاف عفيفي أن رئيس مجلس النواب الليبي استعرض خلال اللقاء التطورات الحالية في بلاده على مختلف الأصعدة٬ خاصة ما يتعلق بعمل مجلس النواب وموقفه من تفعيل «اتفاق الصخيرات»٬ كما أشار إلى التحديات والمعوقات الحالية التي تواجه إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا وتجاوز الانقسامات٬ وكيفية التغلب على تحرك التنظيمات المتطرفة٬ وعلى رأسها تنظيم «داعش».

الكارياكاتير الليبي
أما جريدة «العرب» اللندنية فاستعرضت في تقرير لها أوضاع فنان الكاريكاتير في ليبيا، إذ ذكرت أنه يعيش طموحًا كبيرًا في زمن صعب تتقاذفه التجاذبات السياسية والاجتماعية وتوجهات الممول للوسيلة الإعلامية.

ونقلاً عن فنان الكاريكاتير حسن دهيميش المعروف بـ «الساطور» نقلت الجريدة إن الكاريكاتير السياسي هو الذي يستحوذ على الاهتمام الأكبر، نظرًا للظروف التي تمر بها ليبيا.

ويضيف «الفن يساهم في إحداث تغيير في المجتمع، شرط أن يكون فنا راقيا وهادفا، وما علينا إلّا أن ننظر إلى المجتمعات الأوروبية وكيف أثّر الفن في أفرادها وطوّر تفكيرهم، فن الكاريكاتير من أقوى ملامح الديمقراطية، خاصة إذا كان لاذعا وينطق بالحقيقة».

وحول ما إذا كان «الساطور» رصد الواقع الليبي بشكل دقيق، قال «الساطور إنسان عادي مثل أي مواطن ليبي، سنحت لي الفرصة أن أعبر عن معاناة شعبي في جوانب مختلفة، ولكن الجواب عن هذا السؤال عند القارئ والمتابع لإعمالي».ويوضح فنان الكاريكاتير خيري الشريف أن فن الكاريكاتير كان في مقدمة المواكبين للمتغيرات التي تحدث في المجتمع الليبي، المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الرغم من افتقاد وسيلة النشر داخل ليبيا بسبب الوضع الراهن.

ويضيف «الكاريكاتير كان مرآة صادقة وساخرة وناقدة لهذه المتغيرات والتحولات وكان الأقرب إلى المتلقي من غيره، رغم التهديدات والمخاطر التي قد يتعرض لها الفنان، أعتقد أن الكاريكاتير في ليبيا طوّر أساليبه لقراءة هذه المتغيرات وطرحها بشكل جديد يواكب شكل ومضمون حركة المجتمع».

ويرى فنان الكاريكاتير محمد قجوم أن الكاريكاتير هو فن نقدي بطريقة ساخرة، الهدف منه تسليط الضوء على الظواهر والأحداث السلبية الموجودة في المجتمع المحلي خصوصا والعالم عمومًا.

وتكون هذه الأحداث أو الظواهر التي يهتم بها الكاريكاتير اجتماعية، اقتصادية، سياسية أو دينية، ويتابع موضحًا «من وجهة نظري الشخصية فن الكاريكاتير لم يواكب المتغيرات التي مرّ بها المجتمع الليبي بالشكل المطلوب على مختلف الأصعدة، نظرًا إلى العديد من الظروف الاجتماعية والسياسية التي مرّ ويمرّ بها فنان الكاريكاتير الليبي».

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 29 يوليو 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 29 يوليو 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 29 يوليو 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم