أعضاء بهيئة الدستور يطعنون في قانونية الانتهاء من صياغة المشروع

أصدر عدد من أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بيانًا، استنكروا فيه إعلان الهيئة الانتهاء من صياغة الدستور، وأكدوا أن محكمة البيضاء حكمت بإيقاف التعديلات التي أُجريت على اللائحة الداخلية للهيئة.

وجاء بنص البيان الذي صدر أمس السبت: 
«تناقلت بعض وسائل الإعلام خبرًا بأن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أعلنت في مؤتمر صحفي عقدته بتونس انتهاءها من صياغة المشروع وأنها ستجتمع اليوم الأحد بأعضاء لجنة الحوار السياسي لإطلاعها على مشروع الدستور.

إننا إذ نسجل استغرابنا الشديد لهذه التصرف الغريب، الذي لا يعبر عن الحقيقة، حيث إنه لم يتم اعتماد أية مسوَّدة من الهيئة التأسيسية، وأن المسوَّدة التي يتحدثون عنها مطعون فيها أمام القضاء، وحكمت محكمة البيضاء في الشق المستعجل بإيقاف التعديلات التي أُجريت على اللائحة الداخلية للهيئة، التي استند عليها في محاولة تمرير هذه المسوَّدة.

إننا نستنكر وبشدة هذا التصرف الغريب من قبل بعض أعضاء الهيئة بخرقهم للقانون، وعدم احترامهم لأحكام القضاء، ونهيب بالسادة والسيدات أعضاء لجنة الحوار السياسي أن يتحروا الحقيقة أولاً، وأن يستمعوا لكافة أطراف الهيئة المعنيين.

إن ما يحاول بعض أعضاء الهيئة تمريره هو عمل غير قانوني، ومخالف لما جاء بالإعلان الدستوري من حيث النصاب، ولا يحظى بقبول من يمثلون أكثر من ثلثي سكان ليبيا في مختلف مناطقها شرقًا وغربًا وجنوبًا وبكل مكوناته، وهو بعيد كل البعد عن التوافق الذي يتحدث عنه هؤلاء الأعضاء.

كما نعبر عن أسفنا العميق لموقف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي لم تلتزم الحياد وتتبنى موقف هؤلاء الأعضاء، وتقدم لهم الدعم في مخالفة صريحة لأهداف هذه البعثة، ونحملها المسؤولية كاملة عما ستؤدى إليه مثل هذه الأعمال من نتائج وخيمة، ستنعكس على مستقبل العملية الدستورية».

وكانت الأسماء الموقعة على البيان كتالي: 
1- البدري محمد الشريف (دائرة طرابلس).
2- محمد عبد القادر التومي (دائرة طرابلس).
3- سالم محمد كشلاف (دائرة طرابلس).
4- ضو المنصوري عون (دائرة طرابلس).
5- اعتماد عمر المسلاتي (دائرة طرابلس).
6- صالح محمد شاكر (دائرة الجفرة).
7- عبد الباسط الهادي النعاس (دائرة الزاوية).
8- العربي الشريف سويسي (دائرة صبراتة وصرمان).
9- محمد الهادي الصاري (دائرة زليتن).
10- محمد عبدالرحمن بوروين (دائرة مصراتة).
11- ابتسام احمد بحيح (دائرة بنغازي).
12- رانيا عبدالسلام الصيد (دائرة الشاطئ).
13- عبدالقادر عبدالله قدورة (دائرة بنغازي).
14- محمد أحمد ضو (دائرة ترهونة ومسلاتة).
15- عبدالحميد جبريل حسين (دائرة شحات).
16- مصطفى عبد الحميد الدلاف (دائرة البيضاء).

المزيد من بوابة الوسط