Atwasat

كيف سيكون المشهد السياسي والأمني عقب تحرير سرت؟ (تقرير)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 يوليو 2016, 10:51 مساء
WTV_Frequency

*المستقبل السياسي بالبلاد يتحدد عقب انتهاء المعركة
* مخاوف من انقسامات عقب دحر «داعش».. وتعويل على دور السراج لتوحيد الفصائل
* 300 من بقايا داعش يختبؤون في قاعة مؤتمرات واغادوغو ومستشفى وجامعة
*خسارة سرت ستحرم «داعش» من قاعدة رئيسية روَّج لها باعتبارها موطئ قدم له في شمال أفريقيا
*المعركة الدائرة أبرزت نفوذًا أكبر لأطراف «البنيان المرصوص»

توقع تقرير لوكالة رويترز أن تهدد معركة تحرير سرت من تنظيم «داعش» الإرهابي مستقبل الوحدة السياسية بين الأطراف المتحاربة في ليبيا، باعتبار أن تلعب الانقسامات دورًا بارزًا حال سيطرت إحدى أكثر الكتائب قوة على المدينة التي تُمثل مكسبًا كبيرًا.

وأشار التقرير إلى اقتراب القوات الليبية من الانتصار في معركة السيطرة على معقل التنظيم الإرهابي في سرت، لكنّه أبرز التخوف من حدوث انقسامات بشأن مستقبل السيطرة على المدينة عقب دحر «داعش»، لافتًا إلى أن حكومة فائز السراج في طرابلس هي السبيل لتوحيد كافة الفصائل.

ونقلت الوكالة عن محمد يوسف أحد مقاتلي عملية «البنيان المرصوص» في سرت قوله: «لا نحصل على أي شيء من حكومة الوحدة. من المفترض أنها معركة من أجل ليبيا ولكن مصراتة تقودها بنسبة 70 %، إذا لم يتغير أي شيء فسيحين وقت السراج. ربما يحقق نجاحًا.. ولكن إذا لم يتغير شيء؟»، في إشارة واضحة إلى مدى التعويل على دور فايز السراج لتوحيد القوى الليبية.

وألمح التقرير إلى أن قرب نجاح حملة تحرير سرت التي بدأت قبل شهرين، قد تمنح قادة عملية «البنيان المرصوص» أفضلية على اللواء خليفة حفتر الذي رفض مع قادة آخرين في الشرق حكومة السراج.

وبينما بيّن التقرير الخلاف الواضح بين طرفي الخلاف المتمثلين في قوات «البنيان المرصوص» وقوات اللواء خليفة حفتر، أشار إلى دور إبراهيم الجضران أحد المقاتلين السابقين الذي تقع قاعدته قرب سرت وتسيطر كتائبه التي تحرس المنشآت النفطية على ميناءي رأس لانوف والسدرة النفطيين الرئيسيين المهمين، والذي يجد نفسه محاصرًا بين الطرفين السابقين.

ونقلت الوكالة عن ماتيا توالدو، الخبير في الشأن الليبي بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن تحرير سرت على يد عملية «البنيان المرصوص»، ربما يشجع حفتر على التقدم، ويشجعها على مقاومة الضغط من أجل الوصول إلى تسوية، لكنه قال إن «تحرير سرت يمكن أن ينذر بمزيد من الاقتتال بين فصائل مختلفة»، واصفًا غياب العنف نسبيًا في الوقت الحالي بليبيا «هش للغاية» في العديد من المناطق وقد ينهار تحت وطأة الضغوط المتعددة.

وميدانيًا، تطرق التقرير إلى تطويق قوات «البنيان المرصوص» لمسلحي «داعش» الباقين في وسط سرت، بينما يقول قادة، بعد السيطرة على مناطق سكنية قرب وسط المدينة، إن ما يصل إلى 300 متشدد قد يكونون باقين في منطقة صغيرة تضم قاعة مؤتمرات واغادوغو ومستشفى وجامعة.

خسارة سرت ستحرم تنظيم «داعش» من قاعدة رئيسية في ليبيا كان يروج لها باعتبارها موطئ قدم له في شمال أفريقيا. وكان مسؤولون أميركيون قدروا أوائل العام الحالي أن هناك ستة آلاف من مقاتلي الدولة الإسلامية في ليبيا.

وقال محمد جنيدي مسؤول المخابرات بـ«عملية البنيان المرصوص» إن بعضًا من قادة ومقاتلي التنظيم ربما فروا إلى الجنوب عن طريق التهريب باستخدام الصلات بين التنظيم وجماعة بوكو حرام التي تتخذ من نيجيريا قاعدة لها، لافتًا إلى أن بعضًا من قادة التنظيم ربما تحركوا جنوبًا ليصنعوا جيبًا للمقاومة.

وأشار جنيدي لـ«رويترز» إلى أنه بغض النظر عن نتيجة معركة سرت، فقد عززت بالفعل أنهم يستحقون أن يكون لهم نفوذ أكبر خاصة على اللواء خليفة حفتر الذين يعتبرون أنه يفتقر للشرعية، منوهًا بأن قوات «البنيان المرصوص» تريد ما تستحقه وأن المجتمع الدولي عليه أن يتعاون مع من يريد بناء ليبيا بحق، معتبرًا أنه «لن يكون ثمّة مكان لحفتر في الجيش الليبي ولا بعد مئة عام».

كيف سيكون المشهد السياسي والأمني عقب تحرير سرت؟ (تقرير)
كيف سيكون المشهد السياسي والأمني عقب تحرير سرت؟ (تقرير)
كيف سيكون المشهد السياسي والأمني عقب تحرير سرت؟ (تقرير)
كيف سيكون المشهد السياسي والأمني عقب تحرير سرت؟ (تقرير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم