نقص حاد في المحاليل وأكياس الدم بمركز طبرق الطبي

قال رئيس قسم التحاليل الطبية بمركز طبرق الطبي أحميده أحنيش إن مصرف الدم بالمركز يعاني من نقص حاد في المحاليل بصورة عامة ونقص في أكياس الدم بصورة خاصة، مشيرًا إلى أن عدد الأكياس الموجودة لدى المصرف «لا يتعدي 30 كيسًا فقط تغطي استهلاك أيام معدودة».

وأضاف أحنيش، في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» اليوم السبت، أن آخر شحنة من الأكياس تم شراؤها على حساب مركز طبرق الطبي «كان عددها 2 صندوق بمعدل 200 كيس»، لافتا أن استهلاك المصرف «حوالي 1000 كيس في الشهر».

وذكر أحنيش أن المركز «ليس لديه خطة بديله سوى توفير الأكياس بأي شكل من الأشكال لأهميتها»، مطالبًا بضرورة «إنشاء مصرف دم مستقل لتغطية احتياجات المواطنين، لأن مصرف الدم هو الوحيد في المنطقة المتمثلة من درنة إلى إمساعد مما سبب الضغط على مصرف الدم بطبرق».

وأكد أحنيش أنه في حالة عدم توفر أكياس الدم «سيتوقف العمل في مصرف الدم نهائيا» مبينا أن «جميع العيادات الخاصة في المدينة تعتمد بشكل كامل على مصرف الدم بمركز طبرق الطبي».

وأوضح رئيس قسم التحاليل الطبية بمركز طبرق الطبي أن بقية أقسام التحاليل الطبية (كيمياء الدم – أبحاث الدم – والفيروسات والمزرعة والأنسجة) لديها عدد كبير من الأجهزة المعطلة، مبينًا أن منها ما يحتاج إلى صيانة ومنها ما يحتاج إلى محاليل فقط من أجل حل الأزمة التي ستوفر على المواطن التوجه للمعامل الطبية الخاصة.

ولفت أحنيش أن مركز طبرق الطبي في حاجة ماسة إلى فنيين صيانة معدات طبية، حيث إن المركز لا يحتوي على فنيي صيانة معدات طبية، مؤكدا رغبة إدارة المركز في استجلاب فنيي صيانة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط