Atwasat

ألمانيا تتأهب لمهام عسكرية جديدة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 يونيو 2016, 02:13 مساء
WTV_Frequency

استعرض تقرير بموقع «دوتشه فيله» العملية البحرية «صوفيا» قبالة السواحل الليبية، والتي اتخذت الحكومة الألمانية قرارًا بتمديد وتوسيع نطاق مشاركتها بها، في انتظار موافقة البرلمان الألماني على هذا القرار في جلسته الأخيرة بداية يوليو المقبل.

وتزامن القرار الألماني مع موافقة دول الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي على تمديد مهمة عملية «صوفيا» البحرية عامًا إضافيًا لمواجهة عصابات تهريب المهاجرين في البحر المتوسط. ومن المقرر أن تتوسع عمليات المراقبة الخاصة بـ«صوفيا» في اتجاه مصر، ويضاف إلى ذلك مهمتان؛ الأولى: مكافحة تهريب السلاح، والثانية: مساعدة الحكومة الليبية على تأسيس خفر سواحل وسلاح البحرية، وبشكل أدق من المفترض أنه سيكون بالإمكان من الآن فصاعدًا إيقاف قوارب التهريب الكبيرة في أعالي البحار وتفتيشها ومصادرتها. وبالنسبة لقوارب تهريب السلاح، يُسمح -عند الشك- بتفتيش القوارب المبحرة من وإلى ليبيا.

رؤوس شبكات التهريب تقبع في مكاتب فخمة في مبانٍ برجية على السواحل الليبية

ويرى التقرير الذي يُعد نتائج العملية «صوفيًا» إلى الآن «غير مبشرة» أنها تحولت من عملية عسكرية لمحاربة العصابات الإجرامية، والاستطلاع، وكبح جماح الهجرة غير القانونية إلى أوروبا، إلى مهمة إنقاذ بحري وانتشال مهاجرين غير شرعيين من قوارب التهريب إلى متن السفن الألمانية والإيطالية، موضحًا أن الجنود المشاركين بالعملية يشعرون بعدم الرضا عما يجرى حاليًا.

جنود «صوفيا» يعتريهم القلق
وفيما يشير التقرير إلى عدد الذين أنقذوا منذ العام وجُلبوا إلى إيطاليًا -وهم 15 ألف مهاجر غير شرعي- ينقل عن الجنود المشاركين بـ«صوفيا» أنهم يشعرون كما لو كانوا جزءًا من شبكات التهريب، ويعتريهم القلق من أن يكونوا «المَرَاكِبِيّ الذي ينقل إرهابيي داعش إلى أوروبا»، كما صرح بذلك أحد القادة في برلين في أبريل الماضي.ويرجع التقرير سبب فشل العملية «صوفيا» في تحقيق أهدافها إلى تجاوز ما يتعين على جنود البحرية تنفيذه، إذ من المفترض أن تقتصر العملية على المياه الدولية بغير دخول المياه الإقليمية الليبية، التي تقتصر فيها مهمة سفن الحملة على المراقبة فقط.

كما يضيف أن سفن الحملة لا تصل إلى «رؤوس شبكات التهريب»، ويوضح أن أولئك يقبعون في مكاتب فخمة في مبانٍ برجية على السواحل الليبية، ولا يمكن للاتحاد الأوروبي الوصول إليهم.

10 آلاف عملية تهريب من ليبيا
وينقل التقرير عن وكالة حماية الحدود الأوروبية «فرونتيكس» أنه تجرى في مياه المتوسط أسبوعيًا حوالي 10 آلاف عملية تهريب انطلاقًا من ليبيا، ويضيف أن عمليات المراقبة الشديدة وعمليات إنقاذ اللاجئين وانتشالهم من مراكب قوارب أدت إلى زيادة وتيرة التهريب؛ إذ يقوم المهربون بوضع المهاجرين غير النظاميين في مراكب غير صالحة للإبحار والدفع بهم إلى عرض البحر، كما صرح الرئيس الجديد لـ«فرونتيكس»، كلاوس روسلر، في بروكسل أخيرًا. وصرحت مصادر رسمية من برلين بأن «الطريق الليبي» هو أكثر الطرق استخدامًا من قبل المهربين.

«الطريق الليبي» هو أكثر الطرق استخدامًا من قبل مهربي المهاجرين غير الشرعيين

إلى ذلك، يرى التقرير أن قرار توسيع مهمة عملية «صوفيا» يستند سياسيًا إلى قبول حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السراج عرض الاتحاد الأوروبي بمساعدتها في إعادة بناء خفر السواحل. ويضيف: «من المفترض أن يقوم خفر السواحل هذا، بعد تدريبه، بمكافحة المهربين في عقر دارهم في ليبيا. وكخطوة أولى سيتم تدريب وتأهيل 100 ليبي على متن إحدى سفن العملية «صوفيا». وتعتزم إيطاليا تقديم عشرة زوارق لليبيا للقيام بدوريات خفر السواحل. بعد ذلك من المقرر أن يجري عمليات التدريب والتأهيل على أراضي إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو أراضي دولة ثالثة وفي النهاية على متن سفن خفر السواحل الليبية».

يذكر أن عدد أفراد الوحدة الألمانية المشاركة بعملية «صوفيا» إلى الآن 400 جندي. وبحسب السقف النهائي للمهمة وفق «دوتشه فيله» يمكن زيادة عدد أفراد الحملة حتى 950 جنديًا. وتجري مناقشات مع «وحدة الكوماندو الخاصة التابعة للبحرية»، وذلك للقيام بإجبار سفن التهريب -عند الضرورة- على السماح بتفتيشها.

ألمانيا تتأهب لمهام عسكرية جديدة في ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 مارس 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 ...
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم