Atwasat

الدول الغربية تتابع معركة سرت بحذر شديد

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الأحد 12 يونيو 2016, 03:29 مساء
WTV_Frequency

يتابع خبراء الشأن الليبي في بروكسل وغيرها من العواصم الغربية، خاصة ذات الصلة المباشرة بالشأن الليبي بحذر كبير تطورات الوضع الميداني في جبهة سرت والتراجع الواضح لقوات تنظيم «داعش» داخل المدينة التي وقعت تحت قبضته منذ أكثر من عامين ومثلت حتى الآن قاعدة ارتكازه الرئيسة في شمال أفريقيا.

وقال مصدر دبلوماسي متابع لمجمل التطورات الحالية في ليبيا إن القوات الموالية للمجلس الرئاسي هي على أهبة السيطرة الفعلية على سرت، ولكن من الصعب التكهن أولاً بالسيناريوهات التي ستعقب ذلك محليًّا كما أن الغموض يكتنف الأبعاد السياسية لهذا التطور المهم.

ولم تتوافر معطيات عملية محددة عن طبيعة أي دعم عسكري غربي للأطراف التي تقاتل التنظيم، لكن مصادر أوروبية أكدت وجود تنسيق فعلي بين الدول الأوروبية على صعيد الحصول على المعلومات الاستخباراتية دون أن تحدد إذا ما كان يتم تقاسمها مع الطرف الليبي في هذه المرحلة.

الهجوم على «داعش» في سرت تقدم بأسرع مما كان متوقعًا

ومثلت عملية سيطرة «داعش» على سرت في ليبيا أكبر كسب للتنظيم سياسيًّا وعسكريًّا حتى الآن خارج العراق وسورية(...) وقال المبعوث الدولي، مارتين كوبلر، منذ أيام خلال مروره بباريس: «إن قوات أميركية وفرنسية ساهمت بشكل أو بآخر بالهجوم على داعش في سرت منذ يوم 12 مايو الماضي».

ولم يصدر نفي أميركي أو فرنسي لذلك واكتفى وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، الأربعاء الماضي بالقول إن الفرنسيين متواجدون في ليبيا منذ فترة.

تساؤلات لتفسير تراجع «داعش» بسرعة
وقال المصدر الدبلوماسي لـ«بوابة الوسط» إنه من الواضح أن الهجوم على «داعش» في سرت تقدم بأسرع مما كان متوقعاً، وأن بعض التساؤلات جارية حاليًّا لتفسير ذلك. ومنها أنه تم تضخيم قوة «داعش» في سرت لأغراض سياسية حتى الآن، كما أن عناصر التنظيم لم يتمتعوا ببيئة حاضنة لهم بين الأهالي.

ويضيف أنه يمكن أيضًا أن التنظيم اختار الانسحاب التكتيكي لشن هجوم مضاد أكثر تدميرًا، تاركًا وراءه مجموعة من القناصة والمقاتلين. أما الاحتمال الآخر فيتعلق بفرضية عدول «داعش» عن سرت وتخطيطه للتمركز في منطقة أخرى في جنوب البلاد سيكون من الصعب دحره منها.

ويرى نفس المصدر أن تداعيات السيطرة على سرت، وإضافة إلى أبعادها العسكرية المباشرة وتكريس نفوذ الأطراف التي كسبتها، تولد واقعًا سياسيًّا جديدًا في ليبيا حيث سيكون من الصعب على المجلس الرئاسي التنصل من حليف عسكري قاد المعركة وسيطالب بثمنها السياسي عاجلاً أم آجلاً.

كما أن ظهور بوادر تحالف بين القوات التي تنتزع سرت وجلها من مصراتة وقوات حرس المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم الجضران تزيد من الضغوط على الجيش الليبي وتغير من المعادلة السياسية شرق البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم