الفاخري: استنزاف موارد الهلال الأحمر بنغازي

قال رئيس فرع الهلال الأحمر الليبي ببنغازي قيس الفاخري إن فرع الهلال في المدينة يتعرض لاستنزاف مستمر في موارده ورصيده.

وأضاف الفاخري: «تقع المخازن الاستراتيجية للهلال بمنطقة قنفودة، وكذلك يقع مجمع المختار الطبي، الذي يعتبر مصدر الدخل الأساسي لفرع بنغازي في منطقة اشتباكات الصابري، أما مركز التبرع بالدم فيقع في منطقة سيدي حسين، وتوقف العمل به نظرًا لأنه يقع في منطقة اشتباكات أيضًا».
وأشار الفاخري إلى سطو بعض المواطنين على ممتلكات الهلال الأحمر بنغازي، وحدث ذلك على سبيل المثال في مبنى بمنطقة البركة، يتكون من ثلاثة طوابق، وهو مقر إدارة الإغاثة.

وقال الفاخري إن مقر شعبة قمينس توقف العمل به هو الآخر نتيجة سطو أحد السكان على مقر العيادة، وتحويله إلى سكن خاص. وأوضح الفاخري بأن كل هذه الحوادث استنزفت ميزانية الهلال الأحمر بنغازي، في الوقت الذي لا يتوفر فيه الدخل الكافي، إذ يعتمد الدخل في مضمونه العام على التمويلات الذاتية، خاصة أنه لا يتلقى دعمًا من الدولة، مشيرًا إلى تلقي الفرع بعض الهبات البسيطة من أهل الخير.

يشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر الليبي هي جمعية أهلية تطوعية ذات نفع عام، وينحصر عملها في مساعدة السلطات العامة في مجال العمل الإنساني، ولها شخصيتها الاعتبارية، إذ تأسست في 5 أكتوبر 1957، واعترفت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 9 ديسمبر 1958، ويقع مقر أمانتها العامة في مدينة بنغازي.