ديوان المحاسبة في البيضاء يدعو إلى زيادة عدد الصرافين

دعا رئيس ديوان المحاسبة في البيضاء عمر عبد ربه صالح، مديري المصارف التجارية إلى زيادة عدد الصرافين وساعات العمل والتقيد بسقف معين للسحب.

وأضاف صالح في خطاب اطلعت عليه «بوابة الوسط»، الخميس، بأنه على مديري المصارف التجارية اتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها التخفيف على المواطنين وتسهيل حصولهم على السيولة النقدية، إضافة إلى ضرورة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من السحب بكل سهولة.

يشار إلى أن المصرف المركزي في البيضاء شرع، الأربعاء، في توزيع السيولة النقدية من الشحنة الثانية من العملة الورقية الجديدة المطبوعة في روسيا.

وأوضح رئيس لجنة الأزمة بمصرف ليبيا المركزي البيضاء رمزي الأغا في تصريح سابق لـ«بوابة الوسط» أنه بعد وصول الطائرة التي كانت تقل الشحنة الثانية من العملة الورقية الجديدة على تمام الساعة 9:30 صباحًا، وصلت بعض المصارف التجارية إلى المصرف المركزي لتسلم حصتها من الشحنة الثانية التي تُقدر بنحو 200 مليون دينار ليبي من فئتي 20 و50 دينارًا.

وأضاف أن بعض المصارف التجارية العاملة بمدينة بنغازي تسلمت حصتها من الشحنة الثانية والسيولة النقدية في طريقها إلى المدينة، حيث ستفتح المصارف التجارية أبوابها أمام العملاء، لافتًا إلى أن السيولة النقدية سيجري توزيعها على كل المصارف التجارية في ليبيا.

وواصل الأغا بالقول إن الشحنات النقدية الواردة من الخارج «لا تزال مستمرة»، حتى يتم التخفيف من أزمة السيولة النقدية التي تعاني منها المصارف التجارية، وذلك بالتزامن مع باقي الإجراءات المصرفية التي سيتخذها مجلس إدارة المصرف المركزي بالخصوص.

يذكر أن الدفعة الأولى من الأموال النقدية الواردة من الخارج وصلت يوم 31 مايو الماضي وتم توزيعها على المصارف التجارية العاملة في البلاد.

 

المزيد من بوابة الوسط