«المركزي» للمصارف: 5 يوليو آخر موعد لسداد قيمة المستندات برسم التحصيل

مدد مصرف ليبيا المركزي العمل بنشرة ورود البضائع مقابل المستندات برسم التحصيل إلى نهاية شهر يونيو الجاري. وأكد المصرف في بيان أصدره اليوم الإثنين، أن 5 يوليو المقبل هو آخر موعد لسداد قيمة المستندات برسم التحصيل.

وقال «المركزي» في بيان وقعه مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد عبد الحفيظ مسعود تريبل، إن الشركات التي منحها «المركزي» الموافقة على قبول قيمة المستندات برسم التحصيل لفترة مؤقتة عن طريق المصارف التي تتعامل معها، يجب أن تسرع استكمال إجراءاتها شريطة الالتزام بالضوابط المنظمة لسداد قيمة المستندات برسم التحصيل المشار إليها

وكان المصرف المركزي أقر في 12 شهر يناير الجاري ضوابط عامة لفتح الاعتمادات المستندية ، بينها أن تراعي المصارف عند فتح الاعتمادات عدم تجاوز نسبة 5% من إجمالي المبالغ المنفذة من النقد الأجنبي للجهة الواحدة من الموازنة المخصصة للمصرف لتغطية الاعتمادات المستندية خلال العام.

ووضع أيضاً شروطاً لفتح الاعتمادات المستندية، منها أن تكون قيمة الغطاء النقدي مقابل فتح الاعتماد المستندي بنسبة 130 %، ولا تُفرج عن النسبة الإضافية إلا بعد التحقق من صحة وسلامة وصول التوريدات، واستيفاء كامل الرسوم الجمركية والضريبية والمصرفية وفقاً للآلية المتبعة في هذا الخصوص.

 

المزيد من بوابة الوسط