المحكمة العليا توقف تنفيذ أحكام على خمسة من أعوان النظام السابق

أكد رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور استجابة المحكمة العليا لبعض الطلبات المقدمة من سجناء النظام السابق بوقف تنفيذ الحكم موقتًا لحين الفصل بالدعوى.

وقال الصور، في تصريح إلى «بوابة الوسط» اليوم الأربعاء، إن المتهمين بالقضية 630/2012 تقدموا بنقض الحكم أمام المحكمة العليا، من ثم تقدم بعضهم بطلب وقف تنفيذ الحكم إلى حين البث في النقض، واستجابت المحكمة لخمسة طلبات فقط، وهي الطلبات المقدمة من عبدالحفيظ الزليتني محكوم 10 سنوات، ومحمد الشريف محكوم 12 سنة، ومحمد الزوي محكوم 10 سنوات، وحسني الوحيشي محكوم مؤبد، وعبدالمجيد المزوغي محكوم 5 سنوات.

كما أكد الصور أن مؤسسة الإصلاح والتأهيل بالهضبة ستنفذ الحكم فور وصول القرار إليها.

ويواجه المتّهمون عدة تهم، أهمها ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية إبان ثورة 17 فبراير 2011، وتشكيل كتائب مسلّحة لقمع المدنيين وخلق الفتنة بين الليبيين وتمزيق نسيجهم الاجتماعي، إلى جانب دعم النظام بالأموال والفساد المالي والإداري.

قررت محكمة استئناف طرابلس الدائرة 15 جنايات، صباح اليوم الأحد، تأجيل الجلسة العلنية الثالثة لمحاكمة رموز النظام السابق في القضية الرئيسية رقم (630/2012 - المدنية) إلى 22 يونيو القادم.

وتأجلت محاكمة المذكورين مرات عدة بناء على طلب هيئة الدفاع عن المتّهمين بالاطلاع على الأوراق والمستندات الخاصة بالقضية وتمكينهم من الحصول على نسخ من قرارات الاتهام ومحاضر جمع الاستدلالات وشهادات شهود الإثبات.

المزيد من بوابة الوسط