Atwasat

مشاورات جزائرية فرنسية حول الأمن في ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن اميني الثلاثاء 31 مايو 2016, 04:55 مساء
WTV_Frequency

أشركت الجزائر وفرنسا خبراء من البلدين في أول مشاورات بينهما لمناقشة القضايا الأمنية في ليبيا ومنطقة الساحل.

وأوضح وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية عبدالقادر مساهل عقب الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية بالعاصمة، مساء أمس الاثنين، مع منسق الاستعلامات لدى رئاسة الجمهورية الفرنسية السفير ديديي لو بري، أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه بين البلدين في هذا المستوى ويندرج في إطار الإرادة المشتركة للبلدين وللرئيسين عبدالعزيز بوتفليقة وفرانسوا هولاند «في إقامة شراكة استثنائية تعود بالفائدة على البلدين».

وأكد مساهل قائلاً: «لقد تحدثنا خلال هذا اللقاء عن الوضع في ليبيا وتونس والساحل والصحراء الغربية»، مشيراً إلى أنها «مسائل متعلقة باستقرار منطقتنا». وأضاف الوزير أن اللقاء تطرق أيضا إلى مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون في هذا المجال خاصة من خلال تبادل التجارب.

ولدى تطرقه إلى ليبيا جدد مساهل التأكيد على أن مستقبل هذا البلد «سيبنى مع الليبيين في إطار احترام سيادته وهي الإرادة التي عايناها مؤخراً لدى المجلس الرئاسي الليبي في التوجه إلى أبعد قدر ممكن نحو المصالحة الوطنية».

أجهزة الدفاع والاستعلامات الفرنسية منشغلة بليبيا وبشمال مالي
من جهته، أوضح منسق الاستعلامات لدى رئاسة الجمهورية الفرنسية السفير ديديي لو بري أن الاجتماع كان فرصة للشروع في مشاورات حول مواضيع تخص البلدين مثل مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف.

وقال لو بري: «إنه حوار قمنا به مع جميع الإدارات المعنية مثل الدفاع والشؤون الخارجية ومصالح الاستعلامات للتمكن من العمل معا على أن تتطابق جهودنا حول كل المسائل التي تعتبر اليوم انشغالات كبيرة سواء تعلق الأمر بليبيا أو بشمال مالي».

وذكر السفير الفرنسي أيضًا بالزيارتين اللتين قام بهما الرئيس فرانسوا هولاند السنة الماضية ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس مؤخرا، مشيرًا إلى أنه «في إطار هذه الشراكة الممتازة فمن العادي إقامة حوار مبني على الثقة رفيع المستوى حول المسائل الحساسة التي تخص أمن بلدينا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس 25 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس ...
بالصور: مساعدات ليبية إلى غزة
بالصور: مساعدات ليبية إلى غزة
الكبير يزور المؤسسة العربية المصرفية في نيويورك
الكبير يزور المؤسسة العربية المصرفية في نيويورك
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم